وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تطلق المرحلة الثانية من البرنامج التربوي "شارع سمسم"

نشر بتاريخ: 07/11/2010 ( آخر تحديث: 07/11/2010 الساعة: 18:41 )
رام الله- معا- أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الاحد، بالتعاون مع مؤسسة "بن ميديا" العاملة في مجال الإعلام المرحلة الثانية من البرنامج التربوي الهادف "شارع سمسم".

حضرها وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي ومايكل هارفي رئيس بعثة USAID في فلسطين ود. كايرو عرفات المدير التربوي لبرنامج شارع سمسم ود. داوود كتاب المنتج والمنفذ للبرنامج وبحضور ممثلي أسرة وزارة التربية والتعليم العالي وطاقم برنامج شارع سمسم.

واعتبرت العلمي إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج التربوي أمر غاية في الأهمية، كون الاهتمام بإطلاق هذا البرنامج التربوي شراكاته وأهدافه يعكس مدى اهتمام المجتمع الإنساني والدولي بالأطفال الفلسطينيين ويلبي حاجات الاطفال التربوية والنفسية والسلوكية من خلال هذا البرنامج الذي يقدم بنكهة فلسطينية.

وأوضحت العلمي أن برنامج شارع سمسم بحلته الجديدة وبخصوصيته الوطنية الفلسطينية يهدف إلى الأخذ بيد الأطفال عن طريق التربية الموجّهة، وتوعيتهم على التسامح والاحترام المتبادل، وعلى أهمية التعاون وتقبّل الغير عبر القصص التراثية والحكايات والمقاطع الكوميدية والفكاهية أحياناً، بشكل ينمي تفكيرهم ويؤدّي إلى تحسين مستواهم التعليمي والمعرفي، وبصورة تتكامل وتتناغم مع خطة وزارة التربية والتعليم الخمسية، التي ينصبّ محورها على تحسين نوعية التعليم والتعلّم.

وقالت العلمي إننا نرى في شارع سمسم برنامجاً إعلامياً، تربوياً وتعليمياً، الهدف منه مساعدة الأطفال على التعلم، عبر عروض لعرائس ودمى ورسوم كرتونية أو مشاهد تصويرية أو أغنيات هادفة، وبصورة تعزّز العديد من الأهداف التربوية المنشودة، كما أننا نريد لأبنائنا أن يتلقّوا تعليماً أفضل، يمكّنهم من التطلّع نحو المستقبل المشرق الزاهر.

من جانبه ذكر هارفي إن إقدام الوكالة الأمريكية على دعم المشروع ناتج عن إيمانها بأهمية الاستثمار في قطاع التعليم وإيجاد مستقبل أكثر إشراقا لأطفال فلسطين.

وبين هارفي أن شارع سمسم ومن خلال وسائل الاتصال الجماهيري وشبكة الانترنت يمكن أن يصل إلى معظم الأطفال و ذويهم الأمر الذي يعتبر غاية في الأهمية، كونه يسهم في تحسين مستوى تحصيلهم العلمي وينمي قدراتهم خاصة أولئك الطلبة الذين لم يتمكنوا من الالتحاق برياض الأطفال.

من جانبه بين كتّاب ومدير مؤسسة "بن ميديا" أن إنجاز المرحلة الثانية من برنامج شارع سمسم وغيرها من الإنجازات والنشاطات تمت بالتعاون الاستراتيجي والدائم مع وزارة التربية والتعليم العالي وبتبرع سخي من الشعب الأمريكي عبر منحة وكالة الإنماء الأمريكية لمؤسسة سمسم العالمية.

وقال كتاب علينا الوصول إلى حوالي ثلاثة أرباع مليون طفل فلسطيني في الضفة والقطاع، خاصة وان 60% من أطفال فلسطين لا يحصلون على أي تعليم مبكر عن طريق المشاركة في الحضانات أو الروضات.

وأردف كتاب بالقول: وجدت مؤسسة بن ميديا أن أنسب وسيلة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال هي من خلال وسائل الإعلام الجماهيرية والإلكترونية وعبر التفكير واستخدام الرسائل التربوية عبر الخلوي في المستقبل.

وأوضح كتاب بان مؤسسة بن ميديا رغم اهتمامها بالطفل بشكل خاص فإنها تعمل على إعداد استراتيجية شمولية سنقوم من خلالها بالتواصل مع العائلة بأكملها من أم وأب وإخوة، كما ستوجه بعض من نشاطاتنا إلى المربيات والعاملين في حقل الطفولة المبكرة.

وبين كتاب بأن مؤسسة بن ميديا تسعى إلى الوصول إلى الأطفال في كافة المواقع وخاصة في أماكن تواجدهم خاصة الأطفال في المناطق المحرومة عبر تقديم العروض وإشراكهم في الأفلام المصورة.

وأوضح أن "بن ميديا" أطلقت هذا العام 26 حلقة تلفزيونية جديدة من برنامج سمسم التلفزيوني عبر تلفزيون فلسطين وشبكة معا التلفزيونية و 10 ومضات تلفزيونية تم تصويرها في الضفة والقطاع، بهدف تعزيز دور العائلة الفلسطينية وتشجيع الكبار على قضاء وقت أطول وأثمن مع أطفالهم، و30 حلقة إذاعية موجه للأم الفلسطينية و 10 ومضات إذاعية بعنوان تعزيز دور الأب في الأسرة.

وتخلل حفل الإطلاق عرض دمى يجسد الشخصيتين الرئيسيتين في البرنامج والمعروفتان بـ "كريم و "حنين"، وتقديم عرض أولي للموقع الالكتروني التربوي الذي سيتم إطلاقه في الربع الاول من العام القادم ومقاطع من الومضات التربوية التلفزيونية والاذاعية.