وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجيه السياسي في قلقيلية ينظم ندوة عن حق العودة ولاجئي لبنان

نشر بتاريخ: 07/11/2010 ( آخر تحديث: 07/11/2010 الساعة: 16:13 )
قلقيلية - معا- نظم التوجيه السياسي في قلقيلية، اليوم الاحد ندوة عن حق العودة ولاجئي لبنان.

وافتتحت الرائد روند حوتري القائمة بأعمال مدير التوجيه السياسي في قلقيلية الندوة، التي حاضر فيها معصم قشوع رئيس اللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين في المحافظة.

واوضحت الحوتري، ان الندوة تأتي من باب الحرص على التمسك بحق العودة ورفض التوطين، ودعماً لمبادرة الرئيس الفلسطيني في دعم الطلبة الفلسطينيين بمخيمات لبنان، لافتة الى ان وضع اللاجئين يفرض علينا كفلسطينيين، واقع الوحدة وضرورة وجود مرجعية موحدة لللاجئين في لبنان، من اجل المطالبة بحقوقهم والدفاع عنهم.

من جهته، تحدث قشوع عن واقع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، موضحاً انه واقع مأساوي، ويتوجب على الدولة اللبنانية أن تتعاطى مع قضيتهم العادلة والمحقة بصورة ايجابية، لتسهل شؤون حياتهم وعدم تسييس حقوقهم الإنسانية وربطها بقضايا أمنية.

وأشار قشوع، إلى أن حق العودة حق مقدس لا يملك أهل الأرض جميعاً حرمان الفلسطيني منه، فهم متمسكون بمفاتيح منازلهم مفاتيح العودة.

وشدد قشوع، على أن ترحيل الفلسطينيين من وطنهم، يعتبر في القانون الدولي الإنساني عملية تطهير عرقي وجريمة حرب لا تسقط بالتقادم، وانه لا حل للصراع إلا بعودة اللاجئين إلى ديارهم واستعادة أرضهم.

كما اكد قشوع، على أن حق العودة حق فردي وجماعي مهما طال الزمن، ولا يحق لأياً كان أن يتنازل عن هذا الحق الذي مضى عليه أكثر من ستون عاماً لم يذق فيها اللاجئ سوى الأحزان والمأساة والمعاناة والحرمان.