وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تواصل حملتها المكثفة للقضاء على إنتشار البعوض

نشر بتاريخ: 25/07/2006 ( آخر تحديث: 25/07/2006 الساعة: 11:00 )
خان يونس- معا- أكدت بلدية خان يونس أن الطواقم الفنية التابعة لدائرة الصحة والبيئة تواصل أعمالها المكثفة للقضاء على إنتشار البعوض في عدد من مناطق المدينة لا سيما في مجمع تصريف المطر الواقع شمالي حي الأمل .

وأشار الدكتور يوسف شبير مسؤول مكافحة البعوض لدى دائرة الصحة والبيئة أن الطواقم الفنية العاملة انتهت من عملية حصر جميع البرك العشوائية القريبة من بركة حي الأمل وتجميعها في أربع تجمعات صغيرة متقاربة لتسهيل التعامل معها من خلال تنظيفها ورش الأعشاب على حواف البرك من مادة " راوند آب " التي قدمت منحة من وزارة الصحة للبلدية .

وبين شبير أنهم قاموا بإستخدام مائة لتر من بكتيريا ( BTI ) التي تتغذى على يرقات البعوض وذلك لأول مرة في بركة حي الأمل والتي كانت تشكل بؤرة لتوالد حشرات البعوض، لافتاً إلى أن هذه العملية قد أعطت نتائج ممتازة جداً، وستعمل البلدية على استخدامها في المناطق التي تتطلب ذلك، مشيراً في الوقت ذاته أن المدارس التعليمية بجميع مستواياتها قد إستفادت من هذه الحملة المنفذه منذ عدة شهور من خلال مبيد بعوض من وزارة الصحة.

وتوقع شبير أن تستمر الحملة في موسم مكافحة البعوض، معرباً عن أمله أن تقوم وزارة الحكم المحلي بتزويد البلدية بكمية جديدة من المادة الخاصة بمكافحة البعوض والتي من شأنها مواصلة تنفيذ البرنامج الذي أثبت نجاعته وقلل بشكل كبير من إنتشار البعوض مما ساهم في التخفيف من معاناة السكان لا سيما الأطفال والنساء وكبار السن وغيرهم .

وذكر شبير أنهم يستخدمون المبيدات لرش مسطحات المياة في البرك وجهاز الضخ " الضباب " في ساعات المساء لرش شوارع وطرقات المدينة .

هذا وكانت البلدية قد دعت السكان لعدم ربط خطوط آبار النضح المنزلية الخاصة بهم على مشروع الصرف الصحي التي تواصل البلدية عملية تنفيذه محذره من القيام بربط خطوط مياه الصرف الصحي الذي سيؤدي إلى تدفق المخلفات إلى داخل المواسير التي لم يتم العمل بها والتسبب بأضرار كبيرة للبنية التحتية والوضع الصحي ومعاناة كبيرة للمواطنين في مدينة خان يونس.