وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج التعليم المهني يطلق فعاليات اليوم المفتوح والمعرض السنوي

نشر بتاريخ: 08/11/2010 ( آخر تحديث: 08/11/2010 الساعة: 16:10 )
رام الله- معا- ضمن خطة حملة التوعية والتدعيم حول التعليم المهني والتقني كخيار حيوي أمام الشباب الفلسطيني الباحث عن فرصة للتطور في سوق العمل، أطلق برنامج التعليم والتدريب المهني والتقني، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وجمعية رابطة التعليم المهني والتقني فعاليات اليوم المفتوح والمعرض السنوي في مؤسسة شباب البيرة.

وقد تم تنفيذ هذه الفعالية تحت رعاية الرئيس محمود عباس بالشراكة مع كل من وزارة التربية والتعليم العالي، وزارة العمل، وزارة الشؤون الاجتماعية والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية.

وقد حضر الافتتاح الوزير عبد الله الفرنجي، مستشار الرئيس للشؤون الدولية، ود.حسن الخطيب، وكيل وزارة العمل الفلسطيني، وعدد من الشخصيات الرسمية في السلطة الوطنية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

كما وحضر الافتتاح ممثلون عن الوكالات الدولية للمساعدات الإنسانية، والمؤسسات المحلية غير الحكومية وعن المؤسسات الدولية المانحة والمؤسسات الفلسطينية والقطاع الخاص ومؤسسات التدريب والتعليم المهني في فلسطين بالاضافة لعدد من الممثلين عن الإعلام الفلسطيني.

كما وأتاح اليوم المفتوح والمعرض السنوي الفرصة لممثلي مؤسسات التعليم المهني والتقني والقطاع الخاص للتفاعل مع الشباب وطلاب المدارس والمجتمع بالإضافة لصناع القرار لشرح وتوضيح احتياجاتهم وتسليط الضوء على أهمية التعليم والتدريب المهني والتقني في توفير فرص العمل، بالإضافة إلى انه منح الفرصة لتعزيز الروابط بين القطاع الخاص ومؤسسات التعليم المهني والتقني إبراز دورها في بناء اقتصاد فلسطيني حيوي.

واشتملت الفعاليات على عدد من الفقرات والعروض تنوعت بين دبكة وزجل ورقص حديث وعروض مسرحية تعزز وتظهر أهمية قطاع التعليم المهني في فلسطين وتنقل نجاحات وإبداعات هذا القطاع.

وقد هدف مشروع التعليم والتدريب المهني من خلال هذه العروض الفنية والمسرحية المتنوعة إلى التطرق للنظرة السلبية والفهم الخاطئ لهذا القطاع التعليمي وأهمية تغيير نظرة وموقف العامّة من العمل بهذا القطاع.

كما سلطت أحداث وفعاليات هذا الحدث الضوء على الترابط والعلاقة التبادلية بين القطاع المهني والتقني وغيره من القطاعات التنموية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية فضلاً عن الدور الذي يلعبه التعليم والتدريب المهني والتقني في المساهمة في انتعاش ونمو الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

ان المعرض السنوي و اليوم المفتوح يمثل مبادرة رابطة التعليم والتدريب المهني للمساهمة في رفع الوعي حول قضايا هذا القطاع التنموي، ويمثل المعرض أحد نشاطات برنامج التعليم والتدريب المهني والتقني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – USAID تنفذّه مؤسسة إنقاذ الطفل بالشراكة مع مؤسسة ميرسي كور.

ويهدف البرنامج إلى تطوير قطاع التعليم المهني والتقني في فلسطين من خلال المساهمة في تطوير وتنمية قدرات ومهارات الشباب الفلسطيني من وتحسين سبل عيشهم ليتمكنوا من إعالة عائلاتهم بشكل أفضل والمساهمة في زيادة انتاجية الاقتصاد الفلسطيني.

جدير بالذكر انه ومنذ العام 1994، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أكثر من 3.3 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية الأمريكية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة من خلال مشاريع لمكافحة الفقر وتحسين الصحة والتعليم وبناء البنية التحتية وخلق فرص العمل وتعزيز الديمقراطية والحكم الصالح.