وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غنايم:من حق الفلسطينيين الإعلان عن دولة مستقلة دون إذن اسرائيل

نشر بتاريخ: 08/11/2010 ( آخر تحديث: 08/11/2010 الساعة: 21:24 )
القدس - معا - ناقشت الهيئة العامة للكنيست، مساء اليوم الاثنين، موضوع نية الفلسطينيين الإعلان من جانب واحد عن إقامة دولة فلسطينية.

وفي خطابه أمام الهيئة العامة في الكنيست، أكد النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير) أن من حق الفلسطينيين الإعلان عن دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف دون إذن ولا موافقة من الإسرائيليين.

وأضاف غنايم، إن الاستيطان من أكبر العقبات أمام الحل السلمي، وإن هدف المشروع الاستيطاني من بدايته كان إعاقة أي محاولة للانسحاب من الأراضي المحتلة عام 1967، على الرغم من أن أسحاق رابين رئيس "أركان" الجيش الإسرائيلي في حرب 1967 قال في تصريح صحفي أن المناطق التي قامت إسرائيل باحتلالها عام 1967 ستقوم بإعادتها لأصحابها مقابل اعترافهم بإسرائيل بحدود 1948.

وأكد غنايم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد قطف ثمار السلام دون أن يدفع الثمن، ويعتقد أنه ذكي ويستطيع التحايل على العرب والفلسطينيين وابتزاز الإدارة الأمريكية بانجازات في قضايا الحدود والحل النهائي مقابل تمديد مدة تجميد الاستيطان، والكل يعرف أن القضية الأساسية ليست قضية تجميد الاستيطان ولا عدم تجميده. القضية الأساسية هي أن نتنياهو لا يعترف بدولة فلسطينية طبيعية في حدود 1967 ولا يريد حل مسألة اللاجئين.