وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تلفزيون فلسطين يطلق باقة برامجية مميزة تخلد ذكرى الرئيس الراحل عرفات

نشر بتاريخ: 09/11/2010 ( آخر تحديث: 09/11/2010 الساعة: 12:33 )
بيت لحم- معا- يحيي تلفزيون فلسطين، الذكرى السنوية السادسة لاستشهاد الزعيم الراحل ياسر عرفات، على مدار أربعة أيام بين التاسع والثاني عشر من الشهر الجاري، بجملة برامج متنوعة حول مفجر الثورة الفلسطينية، ورمزها الأول.

وسيعرض التلفزيون في هذه المناسبة العديد من البرامج التي تتنوع بين مشاهد حية من الأرشيف للرئيس "أبو عمار"، وأفلام، وأغنيات، وشهادات، من بينها كما يكشف أحمد الحزوري، مدير عام تلفزيون فلسطين، شهادات من زعماء وقادة وساسة عرب حول الرئيس الشهيد.

وأشار الحزوري إلى أن تلفزيون فلسطين، وفي الذكرى السادسة لرحيل "أبو عمار"، سيعرض خطابه التاريخي في الأمم المتحدة العام 1974 كاملاً، ويتجاوز الساعة ونصف الساعة، مشدداً على أهمية هذا الخطاب، الذي لم يتسن للكثيرين في فلسطين وخارجها متابعته كاملاً، خاصة الأجيال الشابة، كما سيعرض التلفزيون مشاهد حية لربما تعرض كاملة للمرة الأولى، حول جولات عرفات الأولى في المدن الفلسطينية، وإعلان تحريرها في العام 1994، إثر اتفاقيات أوسلو.

وقام التلفزيون بتجميع العديد من الأفلام الوثائقية حول الرئيس الشهيد، من بينها فيلم "العاصفة مرت من هنا" لطارق يخلف، و"لحظات" لأحمد حبش وجميل السايح"، و"رسائل من أطفال فلسطين إلى ياسر عرفات" من إعداد مؤسسة ياسر عرفات، و"من يوميات الحصار" من إعداد رشيد مشهراوي، ويتتبع الفيلم ايام حصار الرئيس في المقاطعة في رام الله، في العام 2002 وما تلاه، حيث يشتمل على العبارات الشهيرة التي لطالما التصقت بالرئيس الشهيد كـ"شعب الجبارين"، و"يا جبل ما يهزك ريح"، وغيرها.

ومن بين الأفلام المهمة التي يعرضها تلفزيون فلسطين عن عرفات، فيلم "على بعد أمتار" لرشيد مشهراوي، وفيه يلقي المخرج الضوء على المرحلة الاخيرة من حياة الرئيس الراحل عرفات حيث يحاور فيه مجموعة من الشخصيات التي واكبت مسيرته.

وقام التلفزيون بإعداد تصويرين لقصيدة الوصية، وأغنية "طلت البارودة" بصوت الفنانة سناء موسى، وقام بإخراجها المخرج عرابي السوالمة، وتأتي في إطار مشروع التلفزيون لإعادة إحياء الأغنيات التراثية والوطنية، وأعدتا خصيصاً للمناسبة.

وسيقوم التلفزيون إضافة إلى ذلك ببث مباشر للاحتفال الخاص بالمناسبة، والذي تنظمه مؤسسة ياسر عرفات بما يتضمنه من عروض غنائية، وعروض للأفلام، وإعلان عن الفائزين بجائزة ياسر عرفات للانجاز، وغيرها من الفقرات، كما سيتم بث احتفالات أخرى للمناسبة ذاتها في العديد من المحافظات، كما سيقدم التلفزيون في الأربعة أيام المخصصة لإحياء الذكرى السادسة لرحيل "أبو عمار"، سلسلة من البرامج الحوارية.

ويشير الحزوري إلى أن فريق العاملين في التلفزيون بذلوا جهوداً كبيرة لعلهم ينجحون في تقديم ما يليق برمز فلسطين، بينما يحيي الشعب الفلسطيني الذكرى السنوية السادسة لرحيله "وهذا أقل الواجب".