وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمل الزراعي يعقد ورشة للجان الزراعية حول بنك البذور

نشر بتاريخ: 09/11/2010 ( آخر تحديث: 09/11/2010 الساعة: 10:55 )
رام الله- معا- عقد اتحاد لجان العمل الزراعي ورشة عمل حول "بنك البذور"، وذلك في مكتب الاتحاد في الخليل، حيث استهدفت الدورة اللجان الزراعة في منطقة رام الله.

من جانبها، أشارت دعاء زايد أن مشروع بنك البذور يختلف عن كل المشاريع التي ينفذها الاتحاد، فهو أول بنك موجود في فلسطين.

وأضافت زايد، أن الاتحاد يعمل على البذور البلدية فقط حيث يتم جمعها وحفظها لاستخدامها في المواسم الزراعية، خاصة أن المزارعين تركوا الأصناف البلدية واهتموا بالأصناف التجارية التي تواجه مشاكل منها أنها غير ملائمة ومتكيفة للظروف البيئية المحيطة بعكس البذور البلدية.

وأوضحت زايد، أن البنك عمل في البداية في منطقة الجنوب، في الخليل تحديدا، ثم بيت لحم وتم فتح فرع جديد للبنك في طولكرم، كما سيتم العمل في المرحلة القادمة في محافظة رام الله بالتنسيق مع اللجان الزراعية.

صايل عطاونة، قدم شرحا حول التحقق من الأصناف البلدية عن طريق الوصف الشكلي، موضحا أن البذور البلدية كانت متوفرة بقلة في السنوات السابقة والاهتمام عند المزارعين بالبذور المعدلة وراثيا حيث تعاني هذه البذور المعدلة من مشكلة من الناحية الاقتصادية كونها مكلفة، بالإضافة إلى أن المزارع لا يستطيع إكثارها.

وقال عطاونة، إن هدف مشروع بنك البذور توفير البذور البلدية في كل المواسم وتكثيرها، خاصة وأن البذور البلدية تعتبر تراث فلسطيني، فالاحتلال جمع أصناف البذور البلدية وأجرى عليها أبحاث لتطويرها وتحسينها وهي بالأساس بذور فلسطينية كانت موجودة منذ زمن بعيد.

وأضاف، أن المشروع اعتمد على تزويد المزارعين بالبذور البلدية وتدريبهم على كيفية التعامل معها، كذلك تزويدهم بالمواد والأدوات ومتابعتها، والتقليل من الآفات التي تؤثر على المحصول.

وأشار عطاونة، الى أن مشروع بنك البذور انطلق منذ العام 2003 بالشراكة مع اوكسفام سوليدرتي، وبتمويل من الحكومة البلجيكية والهدف الأساسي منه الحفاظ على البذور البلدية.

يشار الى ان، هذه الورشة تأتي ضمن أنشطة مشروع الحق في الحياة الممول من الحكومة النرويجية.