وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابه المهندسين تشارك في أعمال مؤتمر الأبنية الخضراء 2010 برام الله

نشر بتاريخ: 09/11/2010 ( آخر تحديث: 09/11/2010 الساعة: 11:46 )
رام الله- معا- شاركت نقابة المهندسين بأعمال مؤتمر الأبنية الخضراء والمنعقد بقاعات ليدرز برام الله أمس، وافتتح هذا المؤتمر أعماله في تمام الساعة التاسعة صباحا بكلمة ترحيبية من المهندسة لنا أبو حجلة مديرة مؤسسة CHF في فلسطين حيث رحبت بالحضور في حين أشادت بإهتمام المؤسسات المختلفة بهذا المؤتمر.

الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي تحدث عن اهتمامات الوزارة بموضوع الأبنية الخضراء كجزء من سياسة الحكومة في الحفاظ على البيئة من خلال اتخاذها العديد من الإجراءات برز أهمها بالتأكيد على اهمية انجاز المخطط المكاني للدولة الفلسطينية ما سيسهم في تنظيم قطاع الأبنية.

المهندس جميل مطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة أكد على اهمية العمل تشجيع قطاع الأبنية الخضراء في فلسطين من خلال اتخاذ اجراءات تحفيزية تتضمن تخفيض قيمة الضرائب على الشركات والعاملين والمالكين لهذه التكنولوجيا.

بدوره اكد المهندس محمد أبو عجمية – نائب نقيب المهندسين في كلمة له على التزام النقابة بواجبها تجاه تطوير العمل الهندسي وتوفير بيئة مناسبة لتطبيق مبدأ الأبنية الخضراء في السوق المحلي، كما تحدث عن إطلاق نقابة المهندسين مبادرة إنشاء المجلس الأعلى الفلسطيني للبناء الأخضر والذي يناط به إعداد الكود الفلسطيني للأبنية الخضراء من خلال مجموعات فنية ستعمل على اعداد الكود بالسرعة الممكنة. من جهة اخرى فقد اكد على التزام النقابة بتطوير الزملاء المهندسين بصورة تضمن آلية تنفيذ هذه الأبنية بما يضمن كفاءة عالية في التنفيذ والتشغيل بغرض تقديم الأفضل للمجتمع الفلسطيني من خلال دورات التأهيل والتطوير التي تنفذها النقابة لذوي العلاقة.

الدكتور معتصم بعباع ممثلا عن نقابة المهندسين وعضو اللجنة التوجيهية للمجلس الاعلى للبناء الأخضر قام بطرح خطة نقابة المهندسين وآليات عمل هذا المجلس في السنوات القادمة حيث نوه الى أن إعداد الكود الخاص بالأبنية الخضراء هو من أولويات هذا المجلس، موضحا أهداف المجلس وآليات انجاز الكود الفلسطيني للأبنية الخضراء من خلال مجموعات متخصصة في عدة مجالات كما أشار الى اهداف المجلس الأخرى والتي تتضمن آليات اعتماد وتصنيف المباني والشركات والمهندسين ضمن مبدأ الأبنية الخضراء.