وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد بلجيكي يلتقي رئيس الاتحاد العام لنقابات سلفيت

نشر بتاريخ: 09/11/2010 ( آخر تحديث: 09/11/2010 الساعة: 13:15 )
سلفيت- معا- زار وفد بلجيكي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في سلفيت حيث التقى الوفد برئيس الاتحاد محمود البر وبالعديد من المسؤولين واطلع على اوضاع النقابة والانتهاكات التي يتعرض لها عمال محافظة سلفيت والوطن.

وقد رحب البر في بداية اللقاء بالوفد الضيف وثمن تفاعلهم مع قضايا العمال وقام بشرح اهم المسائل التي تهم شريحة العمال في محافظة سلفيت والوطن كافة وخاصة الانتهاكات المتواصلة بحقهم في اثناء عملهم بالمستوطنات والداخل المحتل.

واوضح البر ان حوالي 30 الف عامل من عمال المستوطنات سيعانون مع نهاية العام حيث قرار السلطة الملزم بتركهم العمل، وهو ما يعني خسارة مستحقات عمال عملوا لفترات طويلة تصل لاكثر من 15 عاما وتقدر بملايين الشواقل.

وكشف البر ان مشغلين اسرائليين قاموا بطرد عدد كبير من العمال قبل بداية سريان مفعول ترك العمل في المستوطنات وتباهوا وتفاخروا في ذلك.

وبين البر ان قرار السلطة الوطنية يؤيده العمال على ان يلبي متطلباتهم وايجاد فرص عمل مناسبة في مناطق السلطة وعدم رميهم في الشارع حيث ان فرص العمل قليلة في الضفة الغربية.

واشار البر ان عمال المستوطنات والداخل يعانون من القتل والجرح والاعتقال ،وهضم وسرقة حقوقهم القانونية ،مبينا ان العمال يجري استغلالهم عبر التصاريح مما يضرهم الى العمل في الداخل بدون تصاريح عن طريق التهريب وهو ما يخالف اتفاقيات جنيف والقانون الدولي التي تلزم المحتل بتوفير فرص عمل وعدم المس بالمدنيين في اعمالهم واشغالهم.

واستعرض البر شهادات عدد من العمال الذين حضروا الاجتماع وبينوا تداعيات طردهم من العمل وكيف قام مشغليهم بطردهم قبل سريان مفعول القانون الفلسطيني وتفاخر المشغلين في ذلك.

وشرح البر معاناة العمال في الحصول على التصاريح اللازمة للعمل وابتزازهم في ذلك بشكل متواصل في العمل وكيفية تحكم مخابرات الاحتلال في سحب التصاريح للضغط عليهم.

وتحدث عرفات عمرو من جمعية خط العامل عن الانتهاكات التي تجري بحق عمال الضفة في الداخل والمستوطنات وضرب امثلة كثيرة عن تلك الانتهاكات للوفد الضيف شارحا المخالفات القانونية الكثيرة بحق العمل الفلسطينيين.

وتحدث علاء يونس من المسئول القانوني في الاتحاد للوفد الضيف عن عمال المستوطنات والاضرار التي يسببها الاستيطان والجدار على العمال والممارسات التي تنتهك من حرية واجرة العامل الفلسطيني سواء في المستوطنات او في الداخل الفلسطيني.

وقد اعرب الوفد الضيف عن سعادته للزيارة وابدى تعاطفه مع شريحة العمال الفلسطينيين مثمنا دور الاتحاد وجهوده في الحغاظ على حقوق شريحة العمال وحمايتهم.