وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية والتعليم تسدل الستارة على أولى بطولاتها بالشطرنج

نشر بتاريخ: 09/11/2010 ( آخر تحديث: 03/08/2012 الساعة: 14:53 )
رام الله – معا - الادارة العامة للانشطة الطلابية - اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي أولى بطولاتها الرياضية المركزية لهذا العام، بإقامة بطولة الشطرنج بمشاركة 14 مديرية لفئة الذكور، و13 مديرية لفئة الاناث، بحضور الهام عبد القادر مدير عام النشاطات الطلابية ومحمد الصباح مدير دائرة الانشطة الرياضية، وجمال فرهود رئيس قسم النشاط الرياضي، وموظفة النشاط الرياضي لواحظ كرزون، ورئيس اتحاد الشطرنج خالد عز الدين.

وافتتحت البطولة التي اقيمت في قاعة وزارة التربية في رام الله بتلاوة آيات من الذكر الحكيم رتلتها اللاعبة ضحى السراحين من مديرية شمال الخليل، فيما رددت الطالبة مريم جمال من رام الله قسم البطولة.
وتولت لواحظ الكرزون عرافة الحفل، مرحبة بالحضور من معلمين ومعلمات وطلاب.

وألقت الهام عبد القادر كلمة وزارة التربية، رحبت خلالها بكافة اللاعبين والمعلمين من كافة المحافظات وبرئيس اتحاد الشطرنج خالد عز الدين، واشادت بجهود اللاعبين ابطال المحافظات، واشارت الى أهمية رياضة الشطرنج كونها رياضة عقلية تنمي الذكاء عند اللاعبين، مؤكدة اهتمام وزارة التربية بكافة الأنشطة الطلابية سواء كانت علمية أو ثقافية أو رياضية أو فنية.

واضافت: الطالب يمارس من خلال هذه اللعبة أعلى درجات التفكير ويفرغ من خلالها كل طاقاته الابداعية التي تترك أثراً ايجابياً على شخصية الطالب.
واكدت عبد القادر على ضرورة التواصل فيما بين الوزارت والاتحادات الرياضية والمؤسسات الأهلية لاعداد أبنائنا الطلبة خير اعداد، لانهم سيكونون الرافد الرئيس للمنتخبات الوطنية في كافة الالعاب.

وفي هذا الاطار حرص رئيس اتحاد الشطرنج عز الدين على متابعة سير البطولة والوقوف عند نتائج اللاعبين واللاعبات، وكان دائم الاستفسار من الحكام عن اللاعبين واللاعبات المميزين تمهيداً لضمهم للمنتخبات الوطنية.

وقبل بدء المنافسات استعرض عبد الرحمن محمد مجد رئيس لجنة الحكام في اتحاد الشطرنج تعليمات ونظام البطولة التي اقيمت حسب النظام السويسري من خمس جولات.
وبعد جولات ماراثونية امتدت حتى ساعات العصر جاءت نتائج البطولة على النحو التالي:

فئة الذكور
المركز الاول الطالب حسام التكروري من مديرية الخليل (5 نقاط)، المركز الثاني محمود سيف الدين من مديرية طولكرم (4 نقاط)، المركز الثالث سامر بواطنة من مديرية رام الله والبيرة (4 نقاط).

فئة الاناث
المركز الاول الطالبة انغام جرادات من مديرية تربية رام الله وهي من طالبات مدرسة خولة بنت الازور، المركز الثاني الطالبة اسراء شحادة من مديرية جنوب نابلس، المركز الثالث ضحى السراحين من مديرية شمال الخليل.
وكانت الطالبات الثلاث الفائزات قد تساوين في عدد النقاط (4) فتم تحديد المراكز الترتيبية اعتماداً على نتائج الخصوم.
وفي نهاية البطولة قامت الهام عبد القادر ومحمد الصباح وجمال فرهود ولواحظ كرزون وشهناز الفار القائم باعمال مدير عام مركز التأهل والتدريب قد توجوا الفائزين بالمركزين الاول والثاني في كل فئة بكؤوس، فيما استحق صاحب المركز الثالث ميدالية.
اشرف على تحكيم البطولة: عبد الرحمن محمد مجد، سمير قبلاوي، احمد العزة، عارف ذوابة، طليع البرغوثي، ديما اسماعيل، نهاية حمور، افراح محمد، ومحمد خمايسة.

المشاركون في البطولة
ضياء سعدة وضحى السراحين (شمال الخليل)، حسام التكروري ومريم القواسمي (الخليل)، منتصر سلامة (جنين)، ظاهر علاونة ووعد زامل (نابلس)، محمود سيف الدين وملاك غانم (طولكرم)، رامي ياسين وسمية أبو ناصر (سلفيت)، عبد الرحيم أبو عرة وأغصان أبو عرة (طوباس)، حمدي التعمري ونهاد الحمري (بيت لحم)، ماجد علي وانتماء ابراهيم (ضواحي القدس)، سامر بواطنة وانغام جرادات (رام الله والبيرة)، علي ذيب وديالا اسماعيل (القدس)، انس حواري ونرمين حسين (قلقيلية)، حسام مسلم واسراء شحادة (جنوب نابلس)، حمزة ابو حميد ودينا عمرو (جنوب الخليل).