وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فلسطين تشارك بمؤتمر الامن الغذائي والتغيرات المناخية في هولندا

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 12:35 )
رام الله- معا- شاركت فلسطين بوفد رفيع المستوى برئاسة وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق في فعاليات المؤتمر الدولي حول الزراعة والامن الغذائي وتغير المناخ في لاهاي (هولندا).

وكانت فلسطين حاضرة في هذا اللقاء الدولي من بين 60 دولة مشاركة قدمت فلسطين خطة واستراتيجية وزارة الزراعة في في بناء الدولة الفلسطينية والمحافظة على الامن الغذائي وكذلك التغيريات المناخية وكيفة التصدي لظاهرة التغير المناخي.

ودعا وزير الزراعة خلال المؤتمر المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني، مشيرا الى تفاقم الازمة في فلسطين ,نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية.

واشار الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية وقطع الأشجار المثمرة والغابات وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها، اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين الذي يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها، حيث عمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني وفاقم من مشكلة توفير الغذاء و زيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وسيدعو المجتمع الدولي للوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني لعدالة قضيتة وحقة بانتاج غذائة وغذاء الاخريبن، وان بعيش حرا على ارضة اسوة بباقي أبناء البشر على هذة الكرة الارضية.

واجتمع وزير الزراعة مع مدير عام مركز البحوث الاقتصادية الهولندي وبحث معهم اسس التعاون بخصوص المعلومات التسوقية ونقل الخبرات وتطوير القيمة الزراعية للمحاصيل الزراعية.

والتقى مع مدير عام التعاون الهولندي بوزارة الخارجية وتم مناقشة الاوضاع السياسية والاجتماعية وزيادة تمويل المشاريع الزراعية وتم اطلاعهم على استراتيجية القطاع الزراعي.

والتقى وزير الزراعة عددا من كبار المسؤولين المتواجدين بالمؤتمر وعدد من وزراء الزراعة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار بما يخدم مصلحة المزارعين.