وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة قلقيلية تعقد اجتماعا مع الجمعيات الخيرية الزراعية

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 13:34 )
قلقيلية- معا- عقد اليوم في مقر مديرية زراعة محافظة قلقيلية اجتماع ضم العديد من الجمعيات الخيرية العاملة في القطاع الزراعي حضره المهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة قلقيلية وعدد من موظفي المديرية والمهندس راغب اكميل ممثلا عن دائرة المنظمات الأهلية في وزارة الزراعة والسيد محمد خضر ممثلا عن محافظة قلقيلية وبحضورممثلين عن الجمعيات الخيرية العاملة في القطاع الزراعي في المحافظة.

وقد رحب الحمد بالحضور مشددا على عقد مثل هذه اللقاءات التي تهدف بالأساس إلى التواصل والتشبيك والتنسيق فيما بين هذه الجمعيات ووزارة الزراعة من اجل إيصال الخدمة للمزارعين بأفضل صورة وعدم تضارب العمل فيما بين هذه المؤسسات العاملة وعلى ضرورة قيام هذه الجمعيات بالتنسيق والتواصل مع مديرية الزراعة باعتبار وزارة الزراعة المظلة الرئيسية لهذه المؤسسات الأهلية.

ودعا الحمد أيضا إلى ضرورة القيام بعقد الاجتماعات الدورية مع هذه الجمعيات وكذلك مع الجمعيات التعاونية والمؤسسات الأهلية العاملة في القطاع الزراعي وضرورة إشراك هذه المؤسسات بوضع الإستراتيجية الخاصة للقطاع الزراعي والتي سيتم تنفيذها في الأعوام القادمة.

من جهته أشار محمد خضر إلى ضرورة أن تقوم هذه الجمعيات بتصويب أوضاعها للجهات ذات الاختصاص بعد اخذ الترخيص اللازم من وزارة الداخلية وضرورة قيام هذه الجمعيات بتقديم المعلومات التي تخص كل جمعية وتقديمها للجهات ذات الاختصاص وخاصة وزارة الزراعة لعمل قاعدة بيانات.

وتحدث المهندس راغب اكميل على ضرورة قيام هذه الجمعيات بتقديم تقريرها الإداري والمالي سنويا إلى وزارة الزراعة وتحديث البيانات التي تخص هذه الجمعيات من حيث عدد الأعضاء والاجتماعات والانتخابات وغيرها من الأمور.

وشدد أيضا على ضرورة التشبيك مع وزارة الزراعة والمؤسسات الأخرى للوصول إلى الهدف الصحيح وهو خدمة المزارع الفلسطيني في جميع أماكن تواجده.

واستمع الحضور إلى مداخلات ممثلي الجمعيات والتي تمثلت بعرض المشاريع التي يتم تنفيذها في المحافظة وكذلك النشاطات التي تقوم بها والمشاكل التي تعترضها مطالبين وزارة الزراعة ومؤسسات السلطة بمساندة هذه الجمعيات وتقديم يد العون والمشورة والإرشاد الفني لأعضائها.

وتم الخروج في نهاية الورشة بعدد من التوصيات من أهمها عقد اجتماعات دورية تدعو لها مديرية الزراعة لمواصلة التشبيك والتنسيق وعقد ورشات العمل الإرشادية للمزارعين الأعضاء في هذه الجمعيات وعقد ورشة عمل خاصة تتعلق بالأمور القانونية والمالية التي تخص الجمعيات والمشاركة في البرامج التطوعية التي يتم تنفيذها في المحافظة وخاصة فيما يتعلق بمشروع تخضير فلسطين وقطف الزيتون وغيرها من الامور.

يذكر انه سيتم عقد اجتماع مماثل للجمعيات التعاونية الزراعية والمؤسسات الأخرى العاملة في القطاع الزراعي بالتنسيق مع وزارة العمل في المحافظة من اجل التواصل والتنسيق بين هذه الجمعيات والمؤسسات فيما بينها وبين وزارة الزراعة.