وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة أدبية في رابطة أدباء بيت المقدس بعنوان "مفردات نقدية"

نشر بتاريخ: 25/07/2006 ( آخر تحديث: 25/07/2006 الساعة: 21:02 )
نابلس-سلفيت-معا- ضمن فعاليات برنامجها الأسبوعي الثقافي، أقامت رابطة أدباء بيت المقدس بحضور عدد كبير من الأدباء و المهتمين.ندوة أدبية تحت عنوان "مفردات نقدية" مميزة.

وأدار الندوة الأديب الشاعر خليل قطناني، الذي اعتمد في إدارته للندوة على النمط الحواري، المبني على الأسس المنهجية في التطبيق النقدي؛ حيث قدم أولا أنموذجا شعريا مميزا للشاعر ابن الرومي، مشفعا ذلك بورقة تضم جملة من المفردات النقدية، ثم مازج بين النص و المفردات النقدية المطروحة، معتمدا على منهجية علمية في تحليل النصوص.

و تنوعت المفردات النقدية بين مفردات طالت العنوان الرئيسي بتركيبته الثنائية "رثاء بغداد" و ما لهذا العنوان من دلالات خاصة بالجنس الأدبي من نحو، أو بالنص المعرفي من نحو آخر.

كما طالت المفردات النقدية التي تناولها المحاورون في الندوة - أيضا- النص الشعري و فضاءاته، و جالت الحوارات و النقاشات حول الألفاظ و الصور و بنية الجمل الشعرية، إضافة إلى الموسيقى الداخلية و الخارجية وعلاقتها بموضوع الرثاء، ثم العاطفة و الخيال و المفارقات التصويرية، و التجربة الذاتية و التناص و جدلية العلاقة بين الشاعر و نصه و أثر ذلك كله على القارئ.