وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية اريحا تصدر سجلا مصورا عن المدينة وتنتج اوبريت غنائي يسرد تاريخها

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 19:42 )
اريحا -معا- أصدرت بلدية أريحا السجل المصور للمدينة من إعداد الكاتب خالد عوض ويشمل الإصدار صورا بالأبيض والأسود من الفترة 1896 حتى 1967 ويمثل مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ويقع الكتاب في ثلاثمئة و أربعة صفحات ويحمل عنوان " أريحا سجل مصور من أواخر العهد العثماني حتى الاحتلال الاسرائيلي" .

ويستعرض الكتاب بالصور والشرح المواقع الأثرية في المدينة إلى جانب الطقس والتضاريس والنمو السكاني والنشاط الاقتصادي في أواخر العهد العثماني والمزارات والمساجد الإسلامية في الفترة العثمانية، كما يستعرض الكتاب السياحة في تلك الفترة والحجاج المسيحيون والمعالم المسيحية في تلك الفترة إضافة للنظام الإداري والاقتصادي في الفترة الانتدابية والمدينة منذ نهاية الانتداب البريطاني حتى الاحتلال الإسرائيلي.

وقال رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح :" إننا بحاجة لمثل هذا الإصدار من اجل توثيق التاريخ الفلسطيني وعدم إتاحة الفرصة للعابثين بتغيير وتزوير تاريخ أصحاب هذه الأرض المتواجدين منذ عشرة آلاف سنة".

واوضح المحامي صالح أن البلدية تولي الجانب الثقافي والتاريخي جانبا هاما، ودعا إلى اتباع أسلوب التوثيق المكتوب والمسجل والمصور بشكل لا يقبل التزوير والتحريف، واضاف ان كل الشواهد والدلائل تشير الى أننا أصحاب هذه الأرض منذ آلاف السنين وما الاحتلال إلا فترة زمنية محدودة ومن ثم يرحل.

وتابع رئيس البلدية القول بان هذا الإصدار يأتي في إطار الاحتفال باريحا عشرة آلاف عام وضمن سلسلة إصدارات ثقافية تضمنت إنتاج أوبريت للمدينة من كلمات الشاعر محمود ابو الهيجا وغناء والحان الموسيقي سمير مخول، حيث اظهر مخول إبداعه في هذا الأوبريت الذي يحتوي على ثلاثة أجزاء بواقع 18 دقيقة.

واضاف المحامي صالح ان هذا العمل الموسيقي يصور تاريخ المدينة منذ آلاف السنين بطريقة غنائية وفنية رائعة، مثمنا الجهود التي بذلها الموسيقي مخول ومقدما شكره للشاعر محمود ابو الهيجا على كلمات الأوبريت التي اتسمت بالعمق والرؤية الثاقبة.