وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مانديلا : للمرة الثالثة على التوالي لم تتمكن الدقماق من زيارة أبو خوصة

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 21:21 )
بيت لحم -معا- عبرت المحامية بثينة الدقماق رئيسة مؤسسة مانديلا عن بالغ حزنها لعدم تمكنها من زيارة الاسير محمد سلامة ابو خوصة والمعتقل من تاريخ 6/3/1976 ويقضي حكما بالسجن مدى الحياة والذي يعيش في زنازين العزل الانفرادي منذ العام 1985 والذي دخل في العقد الثامن من عمره.

وقالت الدقماق أنه من خلال زياراتها الاخيرة للسجون والمعتقلات الإسرائيلية بأن الاسرى الذين تمت زيارتهم مؤخرا اثاروا معها قضية الاسرى المعزولين وطلبوا منها زيارة الاسير المعزول محمد ابو خوصة ، وقد توجهت الى سجن ايشل بئر السبع ثلاث مرات لزيارة الاسير ابو خوصة الذي دخل عامه الخامس والثلاثون داخل الاسر ولكن ابو خوصة لم يخرج للزيارة .

وطالبت بعض الفصائل ادارة سجن بئر السبع من خلال ممثل المعتقل بانهاء عزله وإعادته للعيش بين اخوانه ورفاقه الاسرى داخل الغرف ، ويعد أبو خوصة اقدم أسير على الاطلاق في السجون الاسرائيلية ومعزول من ربع قرن وبهذا يكون ايضا أقدم اسير معزول.

وطالبت الدقماق المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بإثارة موضوع ابو خوصة المغيب اسمه عن الاعلام ولم تكتب عنه اقلام الكثيرين من الباحثين والمختصين في شؤون الاسرى .

يذكر أن الاسير محمد ابو خوصة من سكان بيت لاهيا الذي لم تتم زيارته والذي رفض الخروج للزيارة للاسباب المبينة أعلاه مع العلم بأنه لم يدرج إسمه في صفقة التبادل عام 1985 المعروفة بصفقة احمد جبريل .

وطالبت منديلا الجهات المختصة في السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسسات حقوق الإنسان بإثارة موضوع الأسير محمد أبو خوصة وإنهاء عزله والذي يعد أطول عزل في تاريخ سجون الاحتلال الاسرائيلي والمخالف لكافة المواثيق والاعراف الدولية التي ترعى حقوق الانسان ، وفي السياق ثمنت موقف الفصائل الفلسطينية داخل السجون الإسرائيلية التي طالبت ادارة سجن بئر السبع بإنهاء عزل الأسير ابو خوصة واعادته للعيش في الغرف بين إخوانه ورفاقه الأسرى .