وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خبير الكاراتيه عمر اشتية يعود من البطولة العالمية السادسة في ايطاليا

نشر بتاريخ: 11/11/2010 ( آخر تحديث: 11/11/2010 الساعة: 10:21 )
نابلس - معا - عاد الخبير عمر اشتية "دان" من البطولة العالمية السادسة التي نظمتها جمعية الكاراتيه التقليدية العالمية W.T.K.A في مدينة "كرارا" الايطالية مؤخرا، محملا بالعديد من الانجازات على صعيد لعبة الكاراتيه الفلسطينية، بعد ان شارك في تحكيم هذه البطولة الى جانب 300 حكم من مختلف انحاء العالم.

يشار الى ان الخبير اشتية هو ممثل جمعية الكاراتيه التقليدية العالمية W.T.K.A في فلسطين، وتضم هذه الجمعية في عضويتها 75 دولة من بينها فلسطين، ويشرف اشتية على النشاطات التي تقام كامتداد للجمعية في فلسطين، مثل البطولات الخارجية والمشاركة فيها، والاشراف على الاختبارات للدرجات العالية حتى الدان الرابعة، ومنح شهادات معتمدة من الجمعية.

وقال اشتية انه شارك في البطولة 80 منتخبا اغلبها من المنتخبات القوية جدا وصاحبة الممارسة والخبرة الكبيرة، واشتملت البطولة على كافة انواع الكراتيه باقسامها المختلفة وكافة انواع الفنون القتالية والدفاعية والستايلات العالمية التي بلغ عددها اكثر من 15 ستايلا مختلفا، واستمرت البطولة اربعة ايام وتوزعت على 72 حلبة تعمل في آن واحد على مساحة كبيرة جدا في قاعة المعارض الدولية في مدينة "كرارا" الايطالية.

وذكر اشتية انه تم افتتاح البطولة بشكل رسمي بحضور محافظ ورئيس بلدية "كرارا" والعشرات من الشخصيات الرياضية، وبتغطية من عشرات الاعلاميين والتلفزيون المحلي، وعلى وقع السلام الوطني الايطالي، واشتمل حفل الافتتاح على كلمة لرئيس الجمعية "مايكل بنفتي" ونائبه "كريستيانو راديشي"، اما المحافظ فعبر عن فخره بوجوده في افتتاح اضخم بطولة على مستوى اوروبا واضخم مهرجان رياضي.

ولفت اشتية الى انه تم تنظيم جلسة تعارف للحكام وممثلي الدول، وحين وصل الدور لاسم فلسطين ضجت القاعة بالتصفيق الحار.

وتخلل البطولة تقديم عروض رسمية للفرق المشاركة، وكان من ابرز العروض عرض لاحد الخبراء اليابانيين برفقة احد الخبراء الايطاليين، ثم عرض للفريق الروسي الذي قدم عرضا في حرب الشوارع بالزي الخاص، وكان هناك عرض مميز بالسيف لاحد الخبراء الايطاليين تم فيه التركيز على التحكم بضربات السيف والضربة الدقيقة للخصم دون الحاق الاذى به.

لكن العرض الاكثر تميزا كان للفريق الايطالي في لعبة "الكونغ فو" وبمشاركة مجموعة يابانية قادمة من معبد (شاولين)، ويمكن القول انهم فعلوا الاعاجيب في هذا العرض باستخدام الادوات الخاصة، وقد فاز هذا العرض بجائزة افضل عرض لهذا العام وقيمتها 5000 دولار.

وقال اشتية انه وكممثل لفلسطين قام بتقديم هدايا رمزية هي العلم الفلسطيني باحجامه المختلفة على الوفود والحكام المشاركين، وقد تلقى العديد من الدعوات لمشاركات دولية قريبة في العام 2010 والعام 2011 وسيكون لمنتخب الشوتوكان الفلسطيني جولات قريبة في المشاركات الدولية في مالطا وسلوفاكيا وفنزويلا والارجنتين.

واوضح اشتية انه كان من المفترض مشاركة منتخب الشوتوكان الفلسطيني بهذه البطولة، ولكن حال دون ذلك الظروف المالية والتكلفة العالية وبعض اشكاليات الحصول على "الفيزا"، منوها الى ان منتخب الشوتوكان الفلسطيني شارك عام 2009 في البطولة الدولية التي اقيمت في مالطا وحصد 22 كأسا وكان اكثر فريق يحصد الكؤوس، وقد اقامت الجالية الفلسطينية في حينه احتفالا للمنتخب على شرف السفير الفلسطيني في مالطا.

وعن الانجازات التي تحققت في هذه البطولة، قال اشتية انه تم تثبيت اسم فلسطين في عضوية جمعية الكراتيه التقليدية العالمية واثبات حضور لفلسطين واسم فلسطين بكل نشاطات الجمعية السنوية من بطولات ومعسكرات تدريبية مختلفة.

كما تم رفع اسم فلسطين بشكل رسمي بين اعلام الدول المشاركة وبمكان مميز يليق بها، مما لفت انظار عشرات الفرق المشاركة والمؤسسات الرياضية الرسمية والشعبية، وكان هناك توجه كبير لاخذ صور تذكارية مع العلم الفلسطيني من قبل العديد من المؤسسات واللاعبين.

ومن الانجازات ايضا تثبيت مستوى مميز في التحكيم للخبير اشتية، وهذا كان واضحا في الميدان طيلة ايام البطولة الاربعة وتوجه اليه العديد من ممثلي المنتخبات وقدموا له الهدايا التقديرية تعبيرا عن رضاهم عن مستوى التحكيم والذي ميزته العدالة بغض النظر عن الدولة والاسم واللون وغيرها من الامور.

وتم على هامش البطولة صياغة العديد من البروتوكولات بين فلسطين وعشرات المؤسسات والمنظمات التي تمثل دولها للعمل المشترك في المستقبل القريب وتنظيم نشاطات مشتركة معها، ومن ابرزها المنتخب السلوفاكي والاوكراني والهنغاري والبلجيكي والسويدي والبريطاني.

واشار اشتية الى انه سجل في هذه البطولة على باسبورت العضوية الخاص بالجمعية اعلى مشاركة في نشاطات الجمعية، وحصل على اعلى عدد من الاختام التي تدل على عدد المشاركات في نشاطات الجمعية، حيث لم يتغيب عن أي نشاط للجمعية، كما حصل على رسالة شكر مميزة من ادارة الجمعية.

كما عقد اشتية على هامش البطولة العديد من الجلسات واللقاءات المفتوحة التي شارك فيها مجموعة كبيرة من الحكام والمدربين وممثلي المنتخبات، وشرح خلالها حول الاوضاع في فلسطين واوضاع الرياضة الفلسطينية خاصة الكراتيه والمستوى المتميز لفلسطين، وبين لهم ان هناك نقلة نوعية في الكراتيه الفلسطينية من خلال الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها المدربون الفلسطينيون، ومن خلال استضافة العديد من الخبراء من خلال الاتحاد الفلسطيني للكراتيه والمشاركات الخارجية للمستوى الرسمي (الاتحاد) والمستويات الشخصية بتنسيق مع اتحاد اللعبة، وهذا يؤدي الى انجاز دور تكاملي من اجل تحقيق الافضل لفلسطين، وقام اشتية بالرد على العديد من الاستفسارات والاسئلة التي انهالت عليه من قبل المدربين خاصة فيما يتعلق بتميز الاداء الرياضي رغم الاحتلال الاسرائيلي والحواجز والضغط الاسرائيلي.

وقال اشتية انه سيتم قريبا تنظيم معسكرات تدريبية باسم الجمعية في فلسطين، وكذلك المشاركة في معسكرات خارجية تقيمها الجمعية.