وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة طولكرم تعقد يوم حقل ارشادي حول استخدام "التنشيوميتر" بالزراعة

نشر بتاريخ: 11/11/2010 ( آخر تحديث: 11/11/2010 الساعة: 22:40 )
طولكرم- معا- عقدت مديرية زراعة طولكرم اليوم الخميس، يوم حقل إرشادي حول "استخدام التنشيوميتر في الزراعات المحمية" ضمن برنامج تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، والممول من الممثلية الهولندية، الذي تديره جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) في الضفة الغربية.

واقيم اليوم الحقلي في قرية "شوفة" جنوب شرق المحافظة، حضرها عدد من المزارعين المستفيدين من البرنامج.

وقام المهندس الزراعي سامر الدروبي مرشد التربة والري في مديرية زراعة محافظة طولكرم بتدريب المزارعين على آلية عمل "تنشوميتر" وكيفية استخدامه والمحافظة عليه ودورة في ترشيد استخدام ماء الري كما تم توزيع نشرة ارشادية على المزارعين حول استخدام "التنشيوميتر".

ولفت المهندس الزراعي نبيل حمدان مرشد الوقاية في مديرية زراعة طولكرم لأهمية الزراعة في البيوت المحمية وإتباع أساليب المكافحة المتكاملة في مكافحة الحشرات والأمراض، واثر زيادة مياه الري على انتشار الأمراض في لزراعات المحمية وضرورة ترشيد الري بصورة صحيحة.

وفي نهاية اليوم الحقلي تم توزيع أجهزة "التنشيوميتر" على المستفيدين من المشروع وتم تركيب أجهزة "التنشيوميتر" لدى بعض المزارعين المشاركين وتم تدريبهم على الحفاظ على الاجهزة واخذ القراءات من التنشيوميتر والاستفادة منها في ترشيد كميات مياه الري.

ودار نقاش وتم الإجابة عن استفسارات المزارعين الذين أشادوا بمثل هذه النشاطات الحقلية لما لها من أثر في زيادة وعي المزارع.