وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة في طوباس تنظم دورات تدريبية

نشر بتاريخ: 12/11/2010 ( آخر تحديث: 12/11/2010 الساعة: 15:22 )
طوباس- معا- افتتحت جامعة القدس المفتوحة منطقة طوباس التعليمية ومركز الشهيد صلاح خلف دورة في مجال القيادات الشابة لطلبة الجامعة.

وخلال الافتتاح أكد أ. عبد الله برهم مدير دائرة البرامج والأنشطة في المركز أن هذه الدورة جاءت نتيجة للتعاون والتنسيق الدائم بين المركز ومنطقة طوباس التعليمية.

وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات والملتقيات التي تم تنظيمها بالتعاون مع الجامعة بما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية للوزارة وتوجيهات وكيل الوزارة أ. موسى ابو زيد.

وتحدث أ. برهم عن المركز من حيث تاريخه ومبادرة وزارة الشباب والرياضة لتحويله من سجن لقهر الشباب الفلسطيني إلى مركز لإعداد القادة الشباب من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم وتحدث عن المشاريع الطموحة للمركز .وقال ان برنامج الدورة يشتمل مواضيع مختلفة في المهارات الإدارية والقيادية وطرق الاتصال والتواصل مع الآخرين وكتابة التقارير.

من جانبه شكر أ. حيدر كايد رئيس قسم شؤون الطلبة ادارة مركز الشهد صلاح خلف على تعاونهم وتنظيمهم مثل هذه الدورات. وقال ان الدورة تستهدف(25) دارساً ودارسة من مختلف التخصصات ومدتها (20) ساعة تدريبية، مشيراً إلى أن مواضيع الدورة تتوافق مع رؤية الجامعة الهادفة إلى تعزيز قدرات ومهارات الدارسين و بناء شخصياتهم ليسهموا بشكل فاعل في بناء المجتمع الفلسطيني.

وأشار إلى ان كل من أ.عبد الله برهم وأ. مروان وشاحي سيتوليان مهمة التدريب وحث الدارسين على الالتزام بالدورة والتفاعل مع المدربين لتحقق الدورة أهدافها.

من جهة ثانية، افتتحت منطقة طوباس التعليمية ، دورة مهارات إدارية لطلبتها الخريجين بحضور أ. جهاد ربايعة المساعد الأكاديمي و أ. حيدر كايد ر.ق شؤون الطلبة وأ. بلال دراغمه موظف وحدة الخريجين.

وخلال افتتاح الدورة نقل ربايعة تحيات مدير المنطقة ورئيس الجامعة للخريجين وقال ان هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة الدورات التي تنظمها الجامعة لخريجيها لتزويدهم بمهارات وخبرات جديدة في مجال تخصصاتهم، وأشار إلى أن قسم شؤون الطلبة يعمل بشكل دائم على فتح آفاق وفرص التدريب للخريجين في مؤسسات المجتمع المحلي. وأكد على أن الجامعة ستعمل على تنظيم العديد من الدورات والورش التي تستهدف الخريجين من مختلف التخصصات في الفترة القادمة.

وأشار كايد أن الدورة تهدف الى تعزيز فرص الخريجين في الحصول على الوظائف من خلال تزويدهم بمهارات مختلفة، مؤكداً على أن هذه الدورة ستعمل على إكساب الدارسين مهارة كتابة التقارير الإدارية ومهارة كتابة مقترحات المشاريع وإدارة الاجتماعات الفعالة.

يُشار إلى أن عدد المشاركين في الدورة المذكورة بلغ (35 ) خريجاً وخريجة وستستمر لمدة سبعة أيام بواقع (15) ساعة تدريبية. وقام بعملية التدريب د. مفيد ابو زنط ود. فتح الله غانم وهما مشرفان متفرغان في برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية في المنطقة.

وعلى صعيد آخر، نظمت منطقة طوباس التعليمية بالتعاون مع مركز الديمقراطية وحل النزاعات ورشة عمل حول ظاهرة العنف الأسري.

وخلال الافتتاح رحب د.نضال عبد الغفور بالحضور ونقل لهم تحيات أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة وشكر مركز الديمقراطية وحل النزاعات على اهتمامهم ومبادراتهم, وقال إن أهمية موضوع الورشة ينبع من أن المرأة تشكل نصف المجتمع الفلسطيني وهي ضحية العنف الأسري في أغلب الأحيان، مبيناً أن الورشة تستهدف فئه واعية وهي طلبة الجامعة المقبلين على الزواج وبناء الأسر الخاصة بهم.

وأكد أن إجراءات الاحتلال وممارساته والظروف الاقتصادية والمعيشية التي يعيشها ابناء شعبنا قد تشكل سبباً إضافيا للعنف الأسري بإشكاله المختلفة بالإضافة إلى العادات والتقاليد التي قد لا تنصف المرأة وتحرمها من بعض حقوقها ورحب بمزيد من التعاون مع المؤسسة في مواضيع شبيهة وذات اهتمام مشترك، وشكر قسم شؤون الطلبة ومشرفي برنامج التنمية على دورهم المميز في تنظيم الورشة وإنجاحها.

من جانبها أشارت ورود ياسين الأخصائية الاجتماعية في مركز الديمقراطية وحل النزاعات إلى أهم البرامج والمشاريع والخدمات التي يقدمها المركز مثل الدعم النفسي والاستشارات القانونية، وأكدت ان برنامج دمج وتمكين النساء ضحايا العنف ممول من المساعدات الشعبية النرويجية، وخلال الورشة تم التطرق إلى ظاهرة العنف من حيث الإحصائيات والأرقام.

وادار مشرفا تخصص التنمية الاجتماعية أ. عاطف صبري وأ.عمرو دراغمه نقاشاً حول بعض الحالات التي تم عرضها لربط مادة الورشة بالمادة العلمية ومقررات التخصص. وأوصى المشاركون بالورشة بضرورة تنظيم مثل هذه الورشات.