وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رزمة أميريكة مقابل موافقة اسرائيل على تجميد الاستيطان لثلاثة أشهر

نشر بتاريخ: 14/11/2010 ( آخر تحديث: 14/11/2010 الساعة: 12:45 )
بيت لحم- معا- أطلع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ليل السبت الأحد، اعضاء المنتدى الوزاري السباعي على المبادرة التي قدمتها الولايات المتحدة لاسرائيل، خلال لقائه مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الخميس الماضي في نيويورك.

وتتضمن المبادرة تجميد اسرائيل للاستيطان لمدة ثلاثة شهور، حيث يشمل ذلك وقف جميع اعمال البناء الاستيطاني بما فيها تلك التي شرعت بها اسرائيل بعد انتهاء فترة التجميد الأولى في 26 أيلول- سبتمبر 2010، ولكنها لا تشمل البناء الاستيطاني في القدس، كما أن الولايات المتحدة لن تطالب اسرائيل بتمديد تجميد الاستيطان بعد انقضاء هذه الفترة.

وفي المقابل تعهدت واشنطن بتقديم رزمة من الحوافز السياسية والامنية، تشمل تزويد اسرائيل بخمسة وعشرين طائرة مقاتلة متقدمة من طراز "إف 35" بقيمة 3 مليارات دولار، للحفاظ على التميز العسكري النوعي للجيش الاسرائيلي في المنطقة، كما أن الولايات المتحدة وفي حال تم التوقيع على اتفاق سلام مع الفلسطينيين تتعهد بتوقيع اتفاق أمني متكامل وشامل مع اسرائيل، سيتم البدء ببحث بنوده خلال الاسابيع القليلة القادمة.

كما أبلغ نتنياهو الوزراء- وفق صحيفة "هآرتس" العبرية أن واشنطن ستقوم باستخدام حق النقض الفيتو في مجلس الأمن وستعارض أمام المحافل الدولية أي محاولة لفرض تسوية سياسية على اسرائيل من جانب واحد قد تؤدي إلى إعلان إقامة دولة فلسطينية، كذلك كل ما من شأنه أن يمس بقدرة اسرائيل في "الدفاع" عن نفسها، كذلك دعمها في مواجهة ايران.

بعض المحللين الذين تحدثت اليهم "معا" رأوا أن الولايات المتحدة إما أن قد قدمت هذه المبادرة باعتبارها الأخيرة التي ربما يقبل بها نتنياهو، أو أنها تعول كثيرا على التوصل الى اتفاق فلسطيني اسرائيلي.

وإذا ما وافقت الحكومة الاسرائيلية على الرزمة الامريكية فإنه من المتوقع أن تستأنف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بعد نهاية عطلة عيد الأضحى المبارك.