وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجموعة غزة للثقافة والتنمية تستكمل مشروع "النظر للجميع"

نشر بتاريخ: 14/11/2010 ( آخر تحديث: 14/11/2010 الساعة: 15:44 )
غزة- معا- استكملت جمعية "مجموعة غزة للثقافة والتنمية" تنفيذ مشروع "النظر للجميع" بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبتنفيذ من مركز ابن الهيثم للبصريات، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بالمقالة في قطاع غزة.

وقال المدير التنفيذي للجمعية خالد حسونة "إن المشروع يهدف إلى إجراء مسح شامل في محافظات قطاع غزة، ويبلغ عدد الطلبة المراد خدمتهم 92 ألف طالب وطالبة من المرحلة الوسطى، حيث تسعى الجمعية في مشروعها إلى تزويد الطلبة بـ 6000 نظارة طبية.

وأكد مدير عام الإدارة العامة للصحة المدرسية د. تسيير الشرفا، أنه تم إعداد إحصائية خاصة بعدد طلبة المرحلة الوسطى الذين يعانون مشاكل في النظر، وكانت نتائج الفحص الذي قامت بها جهات مختصة تؤكد أن ما نسبته من 5-6% من الطلبة يعانون مشاكل متعددة في النظر وغيرها من القضايا الصحية.

وأوضحت رئيس مجلس إدارة الجمعية النائب راوية الشوا أن الجمعية وضعت هدفاً أساسياً لعملها وهو رعاية الطلبة ودعمهم ليحصلوا على معدل عملي مقبول في ظل ظروف الاحتلال والحصار التي يعاني منها القطاع والتي يصعب على هؤلاء الطلبة اختراقه.

وأفادت أن هنالك الكثير من القصص التي برزت أثناء عمل الجمعية، فتقول الطالبة نغم الحجة 9 البالغة من العمر "9 سنوات" من مدرسة مصعب بن عمير الابتدائية الحكومية، "أشعر بعجز كبير عندما لا أستطيع لحاق زميلاتي في الكتابة من على السبورة، وأنا بحاجة لنظارة منذ وجودي بالصف الأول لكن أبي لا يستطيع توفيرها لي"، حيث يذكر ان نغم من عائلة معدومة الدخل تسكن في غرفة صغيرة مع والداها وأختها، حيث تعاني نغم من ضعف نظر شديد وتسعى الجمعية لتوفر نظارة طبية لها لتكمل مسيرتها التعليمية بأمان هي وزميلاتها.

ومن الجدير بالذكر أن قطاع التعليم في غزة يمر بأزمة متواصلة وتعاني المدارس الحكومية من عدم امتلاكها لميزانية خاصة لتلبى كافة الاحتياجات الأولية لقطاع التعليم، لذلك دأبت مجموعة غزة للثقافة والتنمية في إستراتيجيتها العمل على سد بعض الاحتياجات التي يمر بها هذا التعليم والذي يشكل مستقبلاً للشعب الفلسطيني.