وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انتهاء الدورة التدريبية لحكام ومراقبي كرة القدم

نشر بتاريخ: 14/11/2010 ( آخر تحديث: 14/11/2010 الساعة: 18:05 )
البيرة - معا - دائرة الإعلام بالإتحاد - أختتمت اليوم الأحد الدورة التدريبية الخاصة بحكام ومراقبي كرة القدم التي نظمها الإتحاد الفلسطيني في ملعب ماجد اسعد بالبيرة وبإشراف الإتحاد الدولي لكرة لمدة ثلاثة أيام وحاضر فيها محاضرون موفدون من الفيفا هم هاني بلان واسماعيل الحافي وسليمان الحازمي.

وفي حفل ختام الدورة وجه د. ميشيل حنانيا المحاضر الآسيوي في الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم الشكر و التقدير نيابة عن دائرة الحكام بالإتحاد للمحاضرين الدوليين الذين بذلوا ما بوسعهم من مجهود من اجل إعطاء المعلومة و الخبرة التي يمتلكونها للمشاركين في الدورة التدريبية.

فيما شكر عبد المجيد حجة الأمين العام بالإتحاد باسم اللواء جبريل الرجوب رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم المحاضرين و جميع الحكام و المراقبين المشاركين بالدورة، كما وجه الشكر إلى محمد بن همام رئيس الإتحاد الاسيوي لكرة القدم خاصة بعد توليه ولاية جديدة في رئاسة الإتحاد، كما شكر إلى إتحاد غرب آسيا و مكتب التطوير التابع للفيفا في بلاد الشام برئاسة نضال الحديد لدعمهم المستمر لكرة القدم الفلسطينية.

وقال حجة إن المحاضرين سيحملون عشرات الرسائل بعد زيارتهم فلسطين ومشاهدتهم ما يعانيه اللاعب الفلسطيني جراء ممارسات الإحتلال الإسرائيلي، خاصة بعد إلغاء اللقاء الدولي الودي الذي كان من المقرر أن يجريه المنتخب الفلسطيني أمام نظيره منتخب افريقيا الوسطى في 17 تشرين ثاني الجاري و هو ما حدث أيضاً مع منتخب غامبيا الذي كان من المفترض ان يحل بديلاً إلا أنه إعتذر عن القدوم إلى فلسطين في اللحظات الأخيرة، مشيراً إلى أن الحقيقة قد كشفت بعد تصريح وزير خارجية غامبيا بأنه لا يمكن لغامبيا أن تدعم الجانب الفلسطيني على حساب الجانب الإسرائيلي.

وأكد حجة أن الكبرياء الوطني الفلسطيني لن يقف عند هذه العثرات التي يضعها الإحتلال وأن المنتخب الوطني الفلسطيني سيخوض مباراة دولية ودية وطنية مع منتخب الجولان العربي السوري الشقيق على أرض ملعب الحسين بالخليل في ثاني أيام العيد.

وتمنى حجة على الحكام والمراقبين أن يطبقوا ما تعلموه في هذه الدورة على ارض الملعب خاصة في هذه المرحلة التي تقع فيها مسؤولية كبرى على الرياضة الفلسطينية.

من جانبه قدم المحاضر الدولي اسماعيل الحافي الشكر والتقدير نيابة عن نضال الحديد إلى اللواء الرجوب مقدراً ما قدمه و يقدمه للرياضة الفلسطينية منذ تسلمه منصب رئاسة إتحاد كرة القدم و اللجنة الأولمبية الفلسطينية.

وأشار الحافي إلى أن هناك فارقاً كبيراً بين هذه الدورة و الدورة التي عقدت في العام الماضي خاصة في طريقة تفكير الحكام والمراقبين بقواعد التحكيم وكيفية مناقشتهم للقانون، مشيراً إلى أن الدورة في العام القادم ستسمر مدة سبعة أيام لمزيد من كسب الخبرة والمعلومات.

أما المحاضر الدولي هاني بلان فقد قال أنه لم يلاحظ أي تقصير خلال مدة الدورة التدريبية مقدراً جهود اللواء الرجوب في تطوير الرياضة الفلسطينية و شاكراً جميع طاقم العمل الذي يرافقه سواء في اتحاد كرة القدم أو اللجنة الأولمبية من أجل دفع مسيرة الرياضة الفلسطينية إلى الأمام.

وأكد بلان أن هذه الدورة من أكثر الدورات التدريبية تنظيماً وانضباطاً و تحملاً للمسؤولية التي عقدت في فلسطين فيما يتعلق بالتحكيم، مشيداً بكيفية إجراء اختبارات اللياقة البدنية و طريقة النقاش الهادف وأنهم كطاقم من الإتحاد الدولي لكرة القدم راضيين كل الرضا عن ما تم تحقيقه في هذه الدورة التدريبية.

وتحدث باسم الحكام والمراقبين المشاركين إبراهيم الغروف وقال : " إن جميعنا سيأخذ بعين الإعتبار اهمية المعلومات التي قدمها المحاضرون في الدورة التدريبية و أنه سيتم تطبيقها على ارض الملعب مقدماً شكره إتحاد كرة القدم و على رأسه اللواء الرجوب و إلى المحاضرين الذي لم يقصروا في تقديم آخر المستجدات في عالم التحكيم للمشاركين".

يذكر أن الحكم إبراهيم الغروف قد تحصل على جائزة المركز الأول في الإختبارات التي اجريت في هذه الدورة التدريبية.

وقام الأمين العام للإتحاد في نهاية الدورة التدريبية بتقديم دورع تكريمية إلى المحاضرين الثلاثة الزائرين كما قدم درعاً أخر للدكتور ميشيل حنانيا قبل أن يسلم برفقة المحاضرين الشهادات إلى جميع الحكام و المراقبين المشاركين في هذه الدورة التدريبية.

وقد اجتاز الإختبارات اللياقة البدنية 22 حكماً من أصل 28 و فيما يلي أسمائهم :
جواد عاصي، فاروق عاصي، احمد علوي، قاسم سواركة، ابراهيم غروف، امين الحلبي، رائد سنقرط، وليد شعيبات، سامر البندك، انس الحروب، مهند ابو عيدة، اسحاق الكيلاني، ثائر جرادات، وليد نجيب، براء ابو عيشة، محمود ابو رويس، منتصر خضير، أشرف قادوس، خلدون ابو قبيطة، ناصر الهندي، عماد بوجة، محمد بدير.