وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤتمر صحفي لسفير فلسطين بروسيا بذكرى عرفات واعلان الدولة

نشر بتاريخ: 16/11/2010 ( آخر تحديث: 16/11/2010 الساعة: 12:06 )
بيت لحم- معا- عقد السفير الفلسطيني لدى روسيا الاتحادية د. فائد مصطفى اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا في مقر وكالة "نوفوستي" للأنباء، بمناسبة ذكرى مرور 22 عاما على إعلان دولة فلسطين، والذكرى السادسة لرحيل الرمز ياسر عرفات، وتسليط الضوء على الوضع السياسي الحالي.

واعتبر مصطفى فقدان القائد ياسر عرفات خسارة ليس فقط لفلسطين وإنما للأمة العربية الاسلامية وللعالم كله ولكافة القوى الانسانية والتقدمية في العالم، ووصفه بأنه كان لاعبا سياسيا فريدا ورجلا "براغماتيا" وضع أمامه دائما مصالح الشعب الفلسطيني في سلم أولوياته ونجح في تحويل القضية الفلسطينية الى قضية عالمية تحظى باحترام العالم كله.

وبشأن تجسيد اعلان الاستقلال قال مصطفى إن ذلك لا يزال هو الهدف الفلسطيني الذي نسعى لتحقيقه والمجتمع الدولي يدعم ذلك بشكل مسبوق، حتى أن الولايات المتحدة التي لم يكن لها موقفا واضحا من هذا الشأن اعترفت مؤخرا أن اقامة الدولة الفلسطينية هو مصلحة قومية اميريكية.

وأشار مصطفى أن الجانب الفلسطيني يوافق على العودة الى المفاوضات لكن بعد وقف الاستيطان وقفا شاملا، وان هذا ليس شرطا مسبقا ولكنه موقف ينسجم مع الموقف الدولي الذي يرفض الاسيطان وهو التزام على اسرائيل بموجب الاتفاقيات الدولية.

وحول قيام الدولة الفلسطينية، قال السفير الفلسطيني إن الدولة الفلسطينية ستقوم حتما، والمجتمع الدولي عليه ان يقوم بدوره في هذا الشأن، أما اذا ترك قيام الدولة الفلسطينية الى اسرائيل ، فإن اسرائيل غير معنية بإقامتها.

وشدد السفير على سعي القيادة الفلسطينية الى تحقيق المصالحة الفلسطينية، منوها الى العلاقات الجيدة مع روسيا، مثمنا موقف روسيا الذي ينطلق من قاعدة القوانين الدولية، واصفا موقف روسيا بأنه يستند على قرارات الامم المتحدة ويرفض عن قناعة سياسة الاستيطان ويقف الى جانب الحقوق العادلة للشعب الفلسطيني وحقه في اقامة دولته الفلسطينية.