وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نابلس- جمعية التضامن تنفذ صرفيات للأيتام بأكثر من ربع مليون دينار

نشر بتاريخ: 17/11/2010 ( آخر تحديث: 17/11/2010 الساعة: 13:27 )
نابلس - معا - قال الدكتور علاء مقبول رئيس جمعية التضامن الخيرية في نابلس أن الجمعية كثفت جهودها في الأيام الأخيرة لصرف اكبر عدد ممكن من كفالات الأيتام قبيل عيد الأضحى المبارك، وذلك توسعة على الأيتام وعائلاتهم ولإدخال البهجة والسرور إلى قلوبهم في هذا العيد.

وأشار الدكتور مقبول إلى أن الجمعية بعد أن نفذت الدفعة الأولى من صرفية لجنة زكاة المناصرة الخيرية الأردنية يوم الخميس الموافق 11/11/2010م للأيتام المكفولين لدى لجنة زكاة المناصرة وذلك عن الأشهر من 7-12/2010 م بمبلغ قدره( 116668.5 ) دينار أردني، ل 799 يتيم.

نفذت الدفعة الثانية من صرفية لجنة المناصرة، صباح يوم الأحد الموافق 14/11/2010 للأسر وللأيتام المتبقين وعددهم826 يتيم ، وذلك عن الأشهر من 7-12/2010 م، علماً أن قيمة صرفية الأحد الخاصة بالمستفيدين من لجنة المناصرة تبلغ 130905.5 دينار أردني، وذلك بعد أن أنهى قسم الأيتام والدائرة المالية من عمل التقارير اللازمة لذلك كما نفذت الجمعية كذلك صباح يوم الأحد الموافق 14/11/2010م صرفية الكفالات الفردية للأيتام المكفولين من كفلاء محليين في محافظة نابلس وذلك عن الأشهر من 7و8و9/2010 م بمبلغ قدره( 16670 ) دينار أردني ويبلغ عدد الأيتام المستفيدين من هذه الصرفية 227 يتيم.

وهذه الصرفية مقدمة من كفلاء محليين من محافظة نابلس، وهم مؤسسات وشخصيات اعتبارية واجتماعية وتجارية وأهل خير بينهم محاضرون في جامعة النجاح الوطنية، وإدارة المستشفى العربي التخصصي.

وبذلك تكون الجمعية قد انتهت بحمد الله من تنفيذ صرفية لجنة المناصرة الخيرية والبالغ قيمتها 246670 دينار عن الفترة من شهر 7-12/2010 واستفاد منها 1625 يتيما. و كذلك تنفيذ صرفية الكفالات الفردية بقيمة 16670دينار أردني وذلك عن الأشهر من 7و8و9/2010 .

وأوضح الدكتور مقبول أن الجمعية تمكنت من تنفيذ صرفية لجنة المناصرة ، بعد أن قامت الجمعية بعمل دؤوب من خلال فتح قسم الأيتام حتى ساعات متأخرة في الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الحالي، بما في ذلك أيام الجمعة والسبت، لتمكين عائلات الأيتام من الحصول على مستحقاتهم قبيل العيد.

وذكر مقبول أن الجمعية ستقوم بتنفيذ صرفيات أخرى بعد عيد الأضحى المبارك بأسبوع ، حيث سيتم تنفيذ صرفية محسنات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية السعودية، ويبلغ عدد الأيتام المستفيدين منها 45 يتيما بقيمة 10969 دينارا ، كما سيتم العمل على تنفيذ صرفية مقدمة من جمعية قطر الخيرية ل 82 يتيما وبأثر رجعي عن السنوات السابقة من1 تشرين أول وحتى 30أيلول 2009 وتبلغ قيمة الصرفية 76.717.66 دولار، مبينا أن التأخير في تقديم هذه المبالغ كان لأسباب قاهرة تخرج عن إرادة مكتب جمعية قطر الخيرية، موجها الشكر لجمعية قطر الخيرية ولدولة قطر وأهل الخير والجود فيها على رعايتهم الواسعة لعدد كبير من الأيتام والحالات الاجتماعية على مستوى الوطن.

وأضاف مقبول أن الجمعية نفذت خلال الثلاثة أسابيع الماضية عددا من الصرفيات المقدمة من لجنة النورديسك/ السويد، واللجنة الخيرية لمساعدة الشعب الفلسطيني/ ايطاليا، ومن كفلاء محليين في محافظة نابلس، ومن محسنات أبو ظبي، بقيمة 35 ألف دينار.وبذلك تكون الجمعية قد نفذت صرفيات للأيتام بقيمة تتجاوز 363ألف دينار خلال مدة لا تتجاوز الشهرين

مشروع الأضاحي
وفيما يتعلق بمشروع الأضاحي لهذا العام، قال الدكتور مقبول مقبول انه تم تأسيس اللجنة الوطنية العليا للإشراف على الأضاحي لهذا العام في محافظة نابلس، وهي برئاسة المحافظ اللواء جبرين البكري، وبإشراف مباشر من مديرية الداخلية من خلال مدير عام الداخلية السيد ابراهيم سلامة، ومديرية الشؤون الاجتماعية في نابلس من خلال مديرة الشؤون السيدة خولة النابلسي.

وتضم اللجنة في عضويتها جميع اللجان والجمعيات الخيرية العاملة في المحافظة، وهي: لجنة زكاة نابلس، وجمعية التضامن الخيرية، واتحاد الجمعيات الخيرية، وجمعية سفير، وجمعية اللد الخيرية، وجمعية يازور،بلدية نابلس،الهلال الأحمر، وجمعية القران والسنة، وجمعية المرأة الحديثة، ، ولا زال الباب مفتوحا لانضمام مؤسسات أخرى للجنة.

وأوضح مقبول أن الهدف من تشكيل هذه اللجنة هو توحيد قوائم المستفيدين في قاعدة بيانات واحدة تشرف عليها مديرية الشؤون الاجتماعية من خلال السيد أحمد أبو بكر ومنال تفاحة ، وتشرف مديرية داخلية نابلس من خلال مديرها السيد ابراهيم سلامة وطاقم العمل معه في المديرية على ضمان حسن التنفيذ. لضمان توزيع الأضاحي على اكبر قدر ممكن من المستفيدين.

وفيما يتعلق بجمعية التضامن الخيرية ومع قرب حلول عيد الأضحى، بدأت الجمعية باستقبال التبرعات من الأضاحي عينا ونقدا، لتوزيعها على المستفيدين من الأيتام والعائلات المحتاجة على مستوى المدينة ومخيماتها وقراها .

وأشار رئيس الجمعية إلى أن المملكة الأردنية قدمت من خلال لجنة زكاة المناصرة نحو 15 عجلا، كما وقدمت لجنة الإغاثة الإسلامية في فرنسا1200 كيلوغرام من لحم العجل(لحم صافي)0(ما يقارب 7 عجول بوزن متوسط) وقدمت جمعية قطر الخيرية نحو 1704 كيلوغرام من لحم الضأن(لحم صافي) منها 336 كغم لمدينة طوباس 0 ( ما يقارب 60 خروفاً) ، كما تلقت الجمعية مجموعة من التبرعات النقدية من قبل أهل الخير والعطاء في المحافظة، موجها الشكر لكل الجهات التي قدمت لحوم الأضاحي.

ويتقدم الدكتور علاء مقبول وأعضاء هيئة الإدارة والأيتام وعائلاتهم وجميع المستفيدين بعظيم الشكر والامتنان للجنة زكاة المناصرة الخيرية الأردنية وجمعية قطر الخيرية ولجنة الإغاثة الإسلامية الفرنسية على ما قدموه من خير وعطاء كبير للمحتاجين والأيتام متمنين لهم كل الخير والتوفيق.
نشاطات الجمعية التعليمية.

وتطرق الدكتور مقبول الى الجانب الاخر لنشاط الجمعية والمتمثل بالجانب التعليمي، حيث تشرف الجمعية على ثلاث مدارس اسلامية تتبع لها، واوضح ان بداية هذا العام الدراسي تميزت بعدد من النشاطات التعليمية واللامنهجية المميزة في مدارس الجمعية، حيث بدأت المدرسة الاسلامية الاساسية للذكور بتنفيذ برنامج "اطلق العبقري في طفلك" بالتعاون مع مؤسسة UC MAC، وبعد تقديم برنامج المؤسسة سيبدأ الطلبة بتلقي حصص ضمن هذا البرنامج لتحسين مهاراتهم العلمية في مجال العمليات الحسابية والعلوم الاخرى المتعلقة بتنمية استخدام الجانب الايمن من الدماغ، لمساعدة الطلبة في تحسين وضعهم الدراسي مستقبلا.

كما بدأت المدرسة الاساسية للذكور بتنفيذ "نادي الطفل الصغير" والذي يشتمل على فعاليات كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطاولة، والريشة، والشطرنج، والحاسوب، والمكتبة، والسباحة، ويستمر النادي طيلة العام الدراسي بواقع 3 تمارين اسبوعيا.

واستقبلت المدرسة وفدا من معهد ادوارد سعيد للموسيقى وتم تقديم عرض موسيقي في المدرسة امام مجموعة من الطلبة باستخدام العديد من الادوات الموسيقية، وتم الاتفاق على تهيئة وتدريب فرقة موسيقية تضم مدارس الذكور التابعة للجمعية.

كما بدات المدرسة الاستعدادات لتنفيذ دورات محادثة لغة انجليزية للطلبة واولياء الامور، بالتعاون مع مدرسين اجانب من خلال مؤسسة "بروجيكت هوب" وسيتم تنفيذها بعد عيد الاضحى.

فيما قامت المدرسة الثانوية الاسلامية بعدة انشطة مميزة كان من ضمنها استقبال طلبة كلية البصريات في جامعة النجاح لاجراء فحوصات بصرية ونظرية، وتم البدء بفعاليات مدرسة المبدعين التي تتعلق بمختلف الجوانب الرياضية، وقد اعدت المدرسة الخطط اللازمة وفتحت باب الانتساب للمنتديات الخاصة بمسابقات التربية والتعليم ومنها: القصة، والشعر، والغناء الفردي، والكورال، والمقامات الصوتية، والفرقة الكشفية.

وشاركت المدرسة في فعاليات المنتدى التربوي العالمي في الجامعة العربية الامريكية في جنين، حيث قدم الطالبات محمد عليان وحسن الصالحي مشروعهما عبر جهاز ال LCD لشرح فكرة المشروع واثره في تطوير العملية التعليمية، وشارك الحضور في الحوار حول هذا المشروع وسهولة تطبيقه في المدارس، هذا بالاضافة الى الكثير من النشاطات التي نفذتها المدرسة.

اما المدرسة الاسلامية الاساسية للاناث، فقد بدأت مع بداية العام بالمشاركة في برنامج "احباب الله" والذي يبث صباح كل يوم جمعة على اذاعة القران الكريم، وقدمت الطالبات تلاوة للقران الكريم واناشيد وقصص وعبر.

واستضافت المدرسة مهرجان المستقبل الاول للاشخاص ذوي الاعاقة في ملاعب المدرسة، وشارك العديد من الاشخاص ذوي الاعاقة في المحافظة والمحافظات الاخرى في هذا المهرجان الرياضي، كما شاركت المدرسة وبقية مدارس الجمعية في جميع الانشطة اللامنهجية لمديرية التربية والمتعلقة بالمشاركة في قطف الزيتون، ويوم المسن، ومسابقة الخط العربي، واحياء يوم التراث الفلسطيني، وتمثيل مناسك الحج.

واشار الدكتور مقبول الى ان الجمعية بدأت بتفعيل برنامج الاشراف التربوي في جميع مدارسها، من خلال استضافة نخبة من المشرفين التربويين المختصين والاساتذة الجامعيين المختصين بمختلف المناهج، وذلك لتحديد برامج المستقبل وتقديم الاستشارت للمشرفين التربويين في المدارس.

واحتفلت الجمعية قبل ايام بتكريم معلميها وموظفيها لعطائهم المميز ولنتائج المدرسة الثانوية هذا العام التي كان اثنان من طلبتها ضمن العشرة الاوائل على مستوى الوطن، وسبعة من طلبتها ضمن العشرة الاوائل الذكور على مستوى محافظة نابلس، وذلك تحت رعاية شركة توزيع كهرباء الشمال.

وتوجه الدكتور علاء مقبول بالشكر والتقدير لزملائه أعضاء هيئة الإدارة الاستاذ عرسان النجار والسيدة سعاد الحجاوي والسيد سعيد هندية والدكتور علي الشكعة والدكتور كمال الوزني والسيدة عصماء المصري والأستاذ سليم الأشقر... ولجميع موظفي جمعية التضامن وبالأخص موظفي وموظفات الدائرة المالية والأيتام على ما يبذلوه من جهود مضنية لرفعة الجمعية وتقدمها.