وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مع الجولان العيد بعيدين

نشر بتاريخ: 18/11/2010 ( آخر تحديث: 19/11/2010 الساعة: 11:36 )
الخليل - معا - وجدي الجعفري - يوم امس كان يوما مختلفا في مدينة خليل الرحمن حيث احتضنت ابناء الجولان المحتل، في حفل بهيج، كان مهندسة، اللواء جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية، وعاشت المحافظة عيدا من نوع اخر، وخاصة عندما وطأت اقدام الجولانيين، مدخل المدينة قادمين من الهضبة التي احتلتها اسرائيل عام 1967، جاءوا ومعهم الامل بالحرية ومستقبل مشرق للشعبين الفلسطيني والجولاني وخطوة لكسر الحصار الاسرائيلي الذي يفرضه الاحتلال على الرياضة الفلسطينية، تجدست هذه الخطوة بلقاء ودي بكرة القدم مع المنتخب الفلسطني انتهى بفوز المنتخب الفلسطيني .

اكرم المرعي، احد الزملاء الصحفيين المتطوعين مع المنتخب الجولاني، والذي يقطن في قرية مجدل شمس، قال لــ"معا" ان حوالي 70 شخصا جاءوا من الجولان لمتابعة اللقاء، من رجال اصلاح ودين وشبان.

واضاف " انهم سعيدون جدا بالاستقبال العظيم الذي حظوا به خلال زيارتهم لمدينة الخليل، حيث انهم لم يتوقعوا ان يحظوا بهذا الاستقبال والاهتمام الكبير، مضيفا ان الجولان وفلسطين هما بلد واحد، وقال "نحن جئنا لنلعب ولا يهمنا الفوز".

اما عن منتخب الجولان فقال" ان اللاعبين من عدة اندية في الجولان وهي اندية الطليعة، الاتحاد، النهضة، الحرية، قاسيون، الامل، الاهلي، الوحدة".

واكد" ان هذا اللقاء هو الاول الذي يلعبه المنتخب خارج الجولان، وتمنى ان يتكرر هذا اللقاء، وتكون فلسطين والجولان قد تحررتا من الاحتلال الاسرائيلي".

العتال المحترف الوحيد
خالد الصياد المدير الاداري للمنتخب الوطني قال، ان العتال هو المحترف الوحيد الذي استطاع القدوم للاشتراك في اللقاء، واوضح ان باقي المحترفين لم يستطيعوا القدوم لعدم موافقة سلطات الاحتلال لاصدار التصاريح اللازمة لهم، واللاعبين هم" عبد اللطيف البهداري، احمد كشكش، روبيرتو بشارة، ماجد ابو سيدو، محمد شطريت، عماد زعتره، محمد سماره".

وقال الصياد "ان هذه المباراة هي مباراة تحدي لسلطات الاحتلال التي عملت بطريقة مباشرة على الضغط على منتخبي افريقيا الوسطى وغامبيا لمنعهم من زيارة فلسطين لاجراء لقاء ودي مع المنتخب في يوم الفيفا".

الارادة لن تكسر
قال اللواء جبريل الرجوب ان هذا اللقاء هو رسالة لامتنا العربية لتعريفه بالمأساة التي يعيشها الشعب السوري في الجولان، فعظمة وعراقة هؤلاء العرب الصامدون في الجولان بحاجة الى اهتمام عربي، فمنذ عام 1967 وهم تحت الاحتلال ولكن ارادتهم لن تنكسر.

وتمنى الرجوب عودة الجولان الى سوريا واستقلال فلسطين، وقال ان هذه المباراة هي مباراة سياسية بالمعنى القومي الاخلاقي بامتياز، وهي رسالة بان الحدود والحواجز يمكن كسرها من خلال مباراة كرة قدم.

وشكر الرجوب الاخوة في الجولان على تلبيتهم للدعوة وقال "ان القدس والجولان بنفس المقام".

اما بشأن اعتذار منتخبا افريقيا وغامبيا عن لقائهما مع المنتخب الفلسطيني فقال الرجوب" انه يجب على الاتحاد الدولي ان يعيد النظر في عضوية اسرائيل في الفيفا، ونحن سنعرض الموضوع على الاتحاد الاسيوي والدولي واللجنة الاولمبية الدولية، واكد انه يجب على اللاعب الفلسطيني ان يتحرك بحرية، وطالب بضرورة فك الحصار الذي يفرض على الرياضة الفلسطينية.

تحرير الجولان واستقلال فلسطين
من جانبه عبر عبد الله القيش احد وجهاء الجولان عن سعادته لهذا اللقاء، وتمنى تحرير الجولان واستقلال فلسطين من الاحتلال.

وبعد عدة تصريحات للصحفيين ادلى بها كبار الحضور في اروقة استاد الحسين بن علي، خرج الضيوف الى الملعب وذلك لمصافحة اللاعبين ومتابعة اللقاء.

بدأت فعاليات الاحتفال بالسلام الوطني السوري والسلام الوطني الفلسطيني، بعد ذلك قام اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية، كامل حميد محافظ محافظة الخليل ممثل الرئيس محمود عباس، اللواء جبريل البكري محافظ محافظة نابلس، الدكتور هايل ابو صالح رئيس فرع اتحاد سوريا في الجولان، خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل، خضر ذياب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة، معاوية القواسمي رئيس اللجنة المنظمة للحدث، بمصافحة لاعبي المنتخبين والتقاط الصور التذكارية واطلق بعدها الحكم صافرة بداية اللقاء الذي جاء كالتالي:

الشوط الاول:
ضغط لاعبو المنتخب الفلسطيني منذ البداية، وظهروا بمستوى جيد، حيث نفذوا العديد من الهجمات، بالمقابل بدى وكأن لاعبو الجولان غير مستعدين لهذا اللقاء حيث قدموا مستوى متواضع جدا، وفي الدقيقة الاولى شن خضر يوسف هجمة من منتصف الملعب وسدد كرة عن بعد 25يارده، امسكها حارس الجولان حاتم بطمش.

بعد ضغط متواصل تمكن لاعبو المنتخب الفلسطيني من تسجيل الهدف الاول، في الدقيقة السابعة، عندما نفذ اشرف نعمان ركنية وصلت الى خضر يوسف سددها على الطائر من داخل منطقة المرمى الى يمين الحارس.

اشرف نعمان عاد وشن هجمة اخرى على مرمى الجولان في الدقيقة العاشرة، حيث سدد كرة صاروخية من خارج الصندوق ارتطمت بقدم احد المدافعين وتحولت الى ركنية.

واصل نعمان هجماته الخطرة على مرمى حاتم بطمش، وتمكن من تسجيل الهدف الثاني للمنتخب الفلسطيني في الدقيقة 15 عندما سدد كرة لولبية خادعت الحارس واستقرت في الزاوية البعيدة.

ارهق لاعبو المنتخب الفلسطني دفاعات منتخب الجولان، وواصلوا هجماتهم مقابل شلل كامل في هجوم الجولان الذين لم يتمكنوا من تنفيذ اي هجمة حتى الدقيقة 27 عندما استغل عامر ابو جبل هفوة دفاعية اقتنصها من بين اقدام مدافعي الوطني وسدد كرة كان لها الحارس محمد شبير بالمرصاد، حيث صدها وعادت الى امير الولي الذي سددها مرة اخرى وامسكها شبير.

في الدقيقة 31 اجرى مدرب المنتخب الفلسطيني موسى البزاز تبديل في صفوف المنتخب حيث اخرج الحارس محمد شبير واشرك الحاس عبد الله الصيداوي.

شهدت الدقيقة 36 اعاقة من اللاعب خالد مهدي لمهاجم الجولان عامر ابو جبل، حيث اصيب الاخير في كتفه مما استدعى الى نقله الى المشفى، واشهر الحكم على اثرها البطاقة الصفراء للاعب مهدي.

جمال علان سجل للمنتخب الفلسطيني الهدف الثالث في الدقيقة 39 عندما سدد كرة هائلة استقرت داخل الخشبات الثلاث.

وفي الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي للشوط الاول رفع جمال علان كرة عرضية الى اشرف نعمان تقدم بها الى داخل الصندوق مستغلا الهفوات الدفاعية القاتلة التي وقع بها ابناء الجولان وسجل الهدف الرابع للمنتخب الفلسطيني.

واصل بعدها لاعبو الوطني هجماتهم حتى اطلق الحكم صافرته معلنا نهاية الشوط بتقدم المنتخب الفلسطيني برباعية نظيفة.

الشوط الثاني:
اجرى مدرب الوطني تبديل حيث اخرج اياد ابو غرقود واشرك مراد عليان الذي استطاع تسجيل الهدف الخامس للمنتخب من اول لمسة عندما انفرد بالحارس وسدد الى داخل المرمى.

استمرت هجمات الوطني، ففي الدقيقة 48 احمد حربي مرر كرة نوذجية وصلت الى المندفع فهد العتال سددها مباشرة اخذت طريقها الى خارج المرمى.

حاول لاعبو الجولان تقليص الفارق عندما تقدم وجدي القيشي بكرة سددها قوية تألق الحارس البديل في الامساك بها.

بعد ذلك اجرى المدرب تبديل اخر حيث اخرج الحارس عبد الله الصيداوي واشرك الحارس سائد ابو سليم.

وشهدت الدقيقة 66 تسجيل الهدف السادس والاخير للوطني عندما سدد حسام وادي كرة ثابتة استقرت في حلق المرمى.

في الدقيقة اجرى مدرب الجولان تبديلان حيث اخرج سفيان ابو جبل ويزيد رباح واشرك مجدي دعبوس ومنذر ابو شاهين.

وفي الدقيقة 87 كاد ايهم زهوه ان يسجل هدف تقليص النتيجة للجولان عندما انفرد بالحارس وسدد الى جوار القائم.

وشن في الدقائق الاخيرة مهاجمو الجولان عدة هجمات في محاولة لتعديل النتيجة الانهم افتقدوا للمسة الاخيرة حتى انتهى اللقاء بفوز المنتخب الفلسطيني بالنتيجة 6/صفر.

التكريم:
وفي نهاية اللقاء قام رجال منصة الشرف بتكريم الفائزين بكؤوس وميداليات، وتم تبادل الدروع ما بين اتحاد الكرة والاتحاد الرياضي في الجولان.


شذرات من اللقاء:
• رفعت الاعلام الفلسطينية والسورية على جدران الملعب.
• وضعت في قلب الملعب اربع صور للرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس السوري الدكتور بشار الاسد، والشهيد الراحل ياسر عرفات.
• جماهير الخليل هتفت طوال الوقت للجولان وفلسطين.
• تواجدوا خلال اللقاء رجال الهلال الاحمر وقاموا بدورهم على اكمل وجه.
• رجال الامن حافظوا على النظام ولم تسجل اي حالة شغب خلال اللقاء.
• قاد اللقاء طاقم حكام دولي بامتياز تكون من ابراهيم غروف، فاروق عاصي، امين الحلبي، جواد عاصي.
• لاول مرة يحمل لاعب المنتخب الوطني فهد العتال شارة الكابتن.
• حاول القائمون على استاد الحسين توفير كل ما يلزم لتسهيل عمل الاعلاميين، مشكورين.