وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرشق :علقنا الاضراب لمدة اسبوعين ونحن جادون للاتفاق على كل القضايا

نشر بتاريخ: 19/11/2010 ( آخر تحديث: 20/11/2010 الساعة: 09:51 )
رام الله- معا- كشف رئيس اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين، د.شاكر الرشق، عن بعض البنود الخاصة بالمبادرة التي تقدمت بها وزارة العمل الفلسطينية بخصوص انهاء اضراب العاملين ، موضحا لـ(معا)، ان اولى هذه البنود الواردة في المبادرة تتمثل في اقرار ادارة وكالة الغوث بمبدا التعويض للعاملين عن جميع ايام الاضراب التي بدأت بشكل جزئي من شهر حزيران الماضي اضافة الى 32 يوما من الاضراب الاخير واعادة ايام الخصم للعاملين الذي خصمت من رواتب العاملين.
واشار الى وجود بند خاصة بتعليق الاضراب اضافة الى بحث بعض القضايا المتعلقة بعلاوات مثل علاوة القدس وبعض الزيادات على الراتب الاساسي بمقدار 3% على الراتب الاساسي من بداية 1-12-2010، موضحا ان الاتحاد قرر التجاوب الكامل مع هذه المبادرة والتي حظيت بموافقة ادارة الوكالة رسميا وبكتاب خطي ارسلته الى رئيس الوزراء د.سلام فياض.
وقال الرشق" نحن مطمئنون لهذا الاتفاق خاصة ان هذه المبادرة تؤسس الى اتفاق جدي يوضع عهده لدى وزارة العمل الفلسطينية"، رافضا الكشف عن تقاصيل البنود الاخرى الواردة في المبادرة .
واضاف " مجموع تلك البنود ستكون محط مفاوضات مع ادارة الوكالة من اجل الوصول الى اتفاق حولها خلال الاسبوعين المقبلين "، موضحا ان العاملين بدأوا باستئناف عملهم خاصة موظفين النظافة في المخيمات الذين باشروا عملهم لازالة النفايات المتراكمة.
وقال" الاضراب لم يكن بالنسبة هدفا بل كان وسيلة اخيرة بعد استنفاذ كل الوسائل الاخرى والهدف من الاضراب هو حماية حقوق العاملين في الوكالة عندما شعرنا بوجود مساس بها"، موضحا ان رئاسة الاتحاد ترى في اهتمام الرئيس محمود عباس وتدخل رئيس الوزراء د.سلام فياض ومبادرة وزير العمل احمد مجدلاني لانهاء الازمة ، بانه ضمانة جدية لانجاح الاتفاق وضمان تطبيقه.
واضاف " نحن ماضون بشكل جدي من اجل الوصول الى اتفاق شامل بخصوص كل بنود المبادرة بعد تعليق الاضراب الذي لم نكن نعمل من اجل الوصول اليه لكن تصاعد الاوضاع واستشعار وجود خطر لتهديد حقوق العاملين هو الذي قاد الى اتخاذ هذه الخطوة".
وشدد الرشق على اهمية الوحدة الداخلية والتفاف العاملين حول الاتحاد وقيادته الذي كان له بالغ الاثر في دعم الاتحاد وتقويته في مواجهة اية محاولات للمس بحقوق العاملين وقيادة الاتحاد، معبرا عن ارتياحه الكامل من موافقة ادارة الوكالة على هذه المبادر بشكل رسمي وخطي.
وقال " هذه خطوة في الاتجاه الصحيح ونطالب بمواصلة هذا النفس الايجابي الذي يسهل عملية التوصل الى اتفاق نهائي ".
ويقدر عدد العاملين في الوكالة في الضفة الغربية بـ" 7000" موظفا وموظفة، في حين يصل عددهم في قطاع غزة الى 11 الف موظفا وموظفة.