وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تبدأ ببناء الجدار الفاصل مع مصر

نشر بتاريخ: 21/11/2010 ( آخر تحديث: 22/11/2010 الساعة: 12:34 )
بيت لحم- معا- اعلنت اسرائيل انها ستبدأ ببناء الجدار على حدودها مع مصر، اليوم الاثنين، للحيلولة دون تسلل المهاجرين الأفارقة.

وقالت وزارة الجيش الاسرائيلية إن "البناء سيبدأ غدا (الاثنين) بتكلفة تصل الى 135 مليون شيكل ما يعادل 37 مليون دولار".

ومن المقرر ايضا ان يبدأ العشرات من المهندسين برسم مسار الجدار على طول الحدود، حيث تخطط إسرائيل أيضا لوضع سياج الكتروني مع أجهزة الاستشعار وتكنولوجيا متقدمة للمراقبة.

وأفادت سلطة الهجرة الاسرائيلية في وقت سابق من هذا الشهر أن نحو 700 تسللوا عبر الحدود بين مصر وإسرائيل, والذي يعكس زيادة قدرها حوالي 300 ? منذ بداية 2010

واكد وزير الجيش ايهود باراك ان "اقامة السياج على الحدود الجنوبية تعتبر مهمة وطنية"، مشيرا الى انه اوعز الى كبار المسؤولين في وزارته باستكمال هذه الاعمال في اسرع وقت ممكن.

ومن جانبه اوضح المدير العام لوزارة الجيش اودي شاني ان الشروع في تنفيذ اعمال اقامة السياج بعد مرور بضعة اشهر فقط على اتخاذ قرار الحكومة بهذا الخصوص اصبح ممكنا بفضل اجراء اعمال التخطيط واصدار العطاءات بصورة مستعجلة.

وكان وزير الداخلية الإسرائيلي ايلي يشاي حث الدوائر الأمنية "بتعجيل عملية إقامة الجدار مطالباً بنشر قوات إسرائيلية في منطقة الحدود الجنوبية إلى حين بدء أعمال البناء التي كانت مزمعة بداية الشهر الجاري.

وكان يشاي تقدم باقتراح لحكومة نتنياهو، يقضي بإنشاء معتقل في المنطقة الحدودية بين مصر واسرائيل لغاية احتجاز المتسللّين فيه إلى حين "طردهم" إلى بلادهم.