وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إطلاق أول موقع إلكتروني فلسطيني مختص بالطقس والبيئة والظواهر الطبيعية

نشر بتاريخ: 22/11/2010 ( آخر تحديث: 22/11/2010 الساعة: 09:34 )
رام الله- معا- انطلق مؤخرآ البث التجريبي لأول موقع إلكتروني فلسطيني مخصص بالكامل لتغطية آخر أخبار البيئة والمناخ والطقس في فلسطين والعالم كما ذكر القائمون عليه.

وأوضح أيمن رزق المصري مدير موقع طقس فلسطين http://www.palweather.ps أن الهدف من هذا الموقع تعزيز الوعي البيئي والمناخي عند المواطن الفلسطيني وزيادة الثقافة البيئية والمناخية، بهدف المحافظة على البيئة الفلسطينية من التلوث والدمار، والتركيز على الممارسات السلبية والخاطئة التي تضر بالبيئة والمناخ بشكل عام.

وشدد المصري على أن الموقع موجه للجمهور الفلسطيني بشكل خاص والعربي بشكل عام بهدف اطلاعه على الدراسات البيئية والمناخية العربية والعالمية بشكل مبسط يصل الى كافة شرائح المجتمع بسهولة ويسر شديدين.

وأشار مدير وصاحب موقع طقس فلسطين ان الفكرة تعود الى أكثر من عشرة سنوات ولكن انجازها استغرق وقتا طويلآ في التواصل مع مراصد مناخية عالمية ومراكز أبحاث تهتم بشؤون البيئة والمناخ والظواهر الطبيعية.

وأضاف أن الموقع يركز بشكل أساسي على حالة الطقس المتوقعة في فلسطين وحوض البحر الأبيض المتوسط خلال أسبوع واحد بهدف الخروج بأعلى درجات الدقة في التوقع، اضافة الى زاوية لأخبار الطبيعة والمناخ في العالم وخاصة في مجالات التصحر، والجفاف، واستهلاك المياه، والزلازل والبراكين، والتغيرات المناخية والأرتفاع المتواصل درجة حرارة الأرض، وذلك من خلال الاستعانة بخبراء ومختصين في هذا المجال.

كما يقدم الموقع إمكانية التواصل مع المهتمين بالبيئة بعالم الطقس والمناخ لابقائهم على اطلاع دائم بآخر المستجدات الجوية وأهم الأخبار الطبيعية، مع التركيز على أهمية التفاعل مع الزوار للأرتقاء بالبيئة الفلسطينية، حيث تتوفر آلية التعليق على الأخبار والمواد المتنوعة.

وأشار المصري أن العمل جار على قدم وساق لاطلاق قاعدة بيانات مناخية واسعة باللغة العربية في فلسطين والمنطقة العربية بشكل عام، وتتضمن غرائب الطقس حول العالم من خلال مكتبة الكترونية مكتوبة ومرئية، اضافة الى ابراز زاوية تعطي لمحة سريعة على مدار الساعة حول أكثر مناطق برودة وحرارة في آن واحد، وصور لحركة الغيوم عبر الأقمار الصناعية.