وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز "لاجئ" يصدر تقريرا حول انشطته الثقافية والترفيهية خلال العيد

نشر بتاريخ: 22/11/2010 ( آخر تحديث: 22/11/2010 الساعة: 11:28 )
بيت لحم- معا- اعلن مركز "لاجئ" ومقره مخيم عايدة والذي يعنى باطفال وشباب المخيمات في محافظة بيت لحم عن مجموعة من الانشطة والفعاليات التي قام بتنفيذها في فترة الاعياد بهدف تعزيز الوعي حول قضية اللاجئين الفلسطينيين وتمسكهم بحقوقهم وعلى رأسها حق العودة.

وبحسب تقرير محمد الازرق مسؤول قسم الانشطة فقد قام المركز باصدار العدد الثالث من مجلة "صوتنا" مجلة صوت الشباب اللاجئ والتي حملت عنوان "نحفل بثقافتنا" حيث تناول العدد العديد من المواضيع الثقافية الفلسطينية.

واشار الازرق الى ان الاطفال الذين يكتبون بمجلة "صوتنا" ركزوا تقاريرهم وقصصهم المكتوبة حول مواضيع مثل الأرض، الشعراء، الموسيقى، الرقص الشعبي، وعن رموز الثقافة الفلسطينية، مضيفا أن المواضيع التي اختارها الأطفال والتي كتبت باللغتين العربية والانجليزية كانت من اختيار الأطفال أنفسهم فهم من كتبوا وهم من صوروا.

ومن المواضيع التي تناولها العدد تقرير عن الشاعر الراحل محمود درويش شاعر المقاومة ورمز ثقافي من رموز فلسطين، ومنهم من كتب عن التطريز والثوب الفلسطيني احد رموز الثقافة الذي يتوارث من جيل إلى جيل، وكتبوا أيضا عن زيت الزيتون وغسان كنفاني والدبكة الفلسطينية والعديد من المواضيع الثقافية المختلفة الظاهرة منها والمغيبة.

واوضح الازرق ان 150 ناشئا وناشئة من أبناء اللاجئين الفلسطينيين في ستة مخيمات في الضفة الغربية الفلسطينية وهي مخيم بلاطة، مخيم الفوار، مخيم جنين، مخيم عقبة جبر، مخيم قلندي يشاركون للسنة الثانية في المشروع الذي ينتهي مع نهاية العام المقبل.

وعلى صعيد الانشطة الاخرى اشار الازرق الى ان المركز نظم في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك يوم مفتوحا من الأنشطة الترفيهية للأطفال حيث تخلل النشاط عرض مسرحيا لمسرح الحارة ومسابقات ثقافية وترفيهية و رسم على الوجوه.

وشارك في الأنشطة قرابة 300 طفل وطفلة من داخل و خارج مخيم عايدة حيث لاقى البرنامج اعجابا من قبل الأطفال الذين ارتسمت على وجوههم البسمة وعلامات الفرح خلال مشاهدتهم ومشاركتهم في عرض مسرح الحارة والأنشطة الأخرى التي لم تكن فقط ترفيهية بل كان تعليمية أيضا.

في نهاية الأنشطة اخذ المتطوعون والمهرجون بالرسم على وجوه الأطفال بالوان واشكال جميلة وتخلل ذلك توزيع بعض الهدايا والحلوى على الأطفال المشاركين.

وحول جهود المركز للتعريف بقضية اللاجئين وواقعهم وحياتهم نظم المركز من خلال الوحدة الاعلامية مجموعة من المعارض الدولية في المدن الفرنسية والبلجيكية حيث تناولت المعارض حياة الشعب الفلسطيني في الصمود تحت الاحتلال والمقاومة وتمسك اجيال اللا جئين بحق العودة.

وبحسب الازرق فقد زار المعارض اكئر من 5 الاف شخص، حيث قام طاقم المركز بعمل ورشات عمل في العديد من الجامعات والمدارس البلجيكة والفرنسية.