وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دراسة: الرسائل القصيرة هي الارخص في فلسطين من 18 دولة عربية

نشر بتاريخ: 22/11/2010 ( آخر تحديث: 22/11/2010 الساعة: 18:02 )
رام الله - معا - أظهرت دراسة حديثة لمجموعة المرشدين العرب Arab Advisors Group أن أسعار الرسائل الخلوية هي الأرخص في فلسطين والأعلى في كل من المغرب وسوريا، كما أظهرت الدراسة أن نحو 87% من الشبكات الخلوية العربية تقدم خدمات رسائل الوسائط المتعددة "MMS".

وقد شملت الدراسة المتخصصة بواقع خدمات الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة (الصوت والصورة) على المستوى الإقليمي، 54 مشغل خلوي عربي في 18 دولة عربية هي الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات واليمن.

حيث خلصت الدراسة إلى أن مستخدمي الهاتف الخلوي في فلسطين يدفعون أقل الأسعار (شاملة للضريبة) لخدمة الـرسائل القصيرة "SMS"، يليها المستخدمون في اليمن، تونس، السودان، البحرين، عمان، العراق، الأردن، السعودية، مصر، الإمارات، ليبيا، الكويت، قطر، الجزائر، لبنان، سوريا فالمغرب على التوالي.

ونوهت الدراسة إلى أن 47 مشغلاً، يشكلون نسبة 87% من أصل 54 مشغلاً اللذين تناولتهم الدراسة يوفرون خدمة الوسائط المتعددة "MMS" لزبائنهم، 8 شركات التي توفر الخدمة توفرها فقط على نفس الشبكة ولا تسمح بإرسال رسائل الوسائط المتعددة "MMS" إلى شبكات أخرى.

وقالت هديل سكجها المحللة في مجموعة المرشدين العرب: "إن التحليل يرينا أن معدل سعر خدمة الرسائل القصيرة "SMS" الشامل للضريبة على المستوى المحلي كان 0,060$ لمشتركي الدفع المسبق، بينما كان 0,061$ لمشتركي الفاتورة، في حين كان معدل سعر خدمة "SMS" الدولية 0,161$ لمشتركي الدفع المسبق و0,160$ لمشتركي الفاتورة".