وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد طلابي من مركز يافا الثقافي يحل ضيفاً على مدينة يافا

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 12:38 )
نابلس-معا- زار وفد طلابي مكون من 37 طالباً وطالبة تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاماً مدينة يافا وذلك ضمن فعاليات برنامج "حكايتك يا بلد بكلمة وصورة" والذي تُنفذه مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بالتعاون مع مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس، وبدعمٍ من مؤسسة التعاون.

وكان في استقبال الوفد الضيف الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا في مدينة يافا حيث قدم الأستاذ غابي حنا لمحةً عن الرابطة وبرامجها ومشاريعها وأقسامها المختلفة والتي تقوم بها الرابطة من أجل الحفاظ والتأكيد على الوجود العربي في مدينة يافا كأقلية قومية عربية فلسطينية وكجزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني.

وقام حنا بعرض مسرحية يافا والنكبة للطلاب، والتي جسد فيها النكبة التي حلت بأبناء الشعب الفلسطيني عام 1948، والنكبة التي حلت على مدينة يافا والتي كانت تعتبر واحدة من أكثر المدن العربية انفتاحاً على التجارة، والصناعة، والزراعة، والقراءة والثقافة العالمية. وقد قدم الوفد الضيف هدايا تذكارية باسم مركز يافا الثقافي للرابطة.

وقام عبد القادر سطل بأخذ الوفد الضيف بجولة تعريفية لمدينة يافا من أجل التعرف على تاريخ المدينة في الماضي والحاضر ومن أجل التعرف على تاريخ أجدادهم اللذين سكنوا في الأصل تلك المدينة وقراها، حيث زار الوفد حي العجمي في المدينة، وميناء يافا والبلدة القديمة في يافا وجامع يافا الكبير، ومن بعدها توجه الطلبة إلى شاطئ بحر يافا، تلك المدينة التي عُرفت أيضاً باسم عروس البحر.

وشكر فيصل صالح، منسق وفد مركز يافا الثقافي، الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا على حسن استقبالهم وضيافتهم للوفد الطلابي من مركز يافا الثقافي مؤكداً على استمرار التعاون مع الرابطة والقيام ببرامج مشتركة من أجل تعزيز العلاقة بين أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل وفي المخيمات والشتات.

كما وشكر صالح أيضاً مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي على تنفيذها لمشروع "حكايتك يا بلد بكلمة وصورة" والذي يتحدث عن الحكايات الشعبية القديمة وكيفية خلق جيلٍ من الأطفال لديهم المقدرة على السرد القصصي والحفاظ على الهوية الفلسطينية من خلال التعرف على تاريخها إضافةً إلى التعرف على مهارات التصوير والتوثيق.