وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإسلامية تمنح الماجستير لطالبين في تخصصي الجغرافيا وإدارة الاعمال

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 13:45 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير لاثنين من طلبتها في تخصصي الجغرافيا وإدارة الأعمال.

فقد منحت العمادة درجة الماجستير للطالب محمد الزرقة في تخصص الجغرافيا من كلية الآداب بالجامعة الإسلامية بعد مناقشة رسالته المعنونة: "تلوث المياه في محافظتي الشمال والوسطى وتأثيراتها على صحة الإنسان"، وهي أول رسالة ماجستير تتم مناقشتها في تخصص الجغرافيا.

وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الأستاذ الدكتور نعيم بارود– مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور ماجد ياسين– مشرفاً داخلياً، والدكتور كامل أبو ضاهر–مشرفاً داخلياً.

ودعت الدراسة إلى تبني سياسات تحافظ على الخزان الجوفي الساحلي في قطاع غزة نظراً لمحدودية عطائه وزيادة عجزه المائي وارتفاع نسبة تلوث المياه الميكروبيولوجية والكيميائية، وطالبت الدراسة بالعمل على تعقيم مياه الشرب بشكل أفضل، وتبني معيار موحد في جمع عينات التحليل الميكروبيولوجي بما يتوافق مع المعايير الدولية التي تعتمد على أعداد السكان، وأوصت الدراسة بتشكيل لجان على مستوى الوزارات والبلديات والمجالس القروية والجمعيات الأهلية تتبنى سياسة نشر الثقافة الصحية بين المواطنين وتحذرهم من مضار استخدام المياه الملوثة على صحتهم.

وفي سياق متصل، منحت العمادة درجة الماجستير للطالب إسماعيل ماضي في تخصص إدارة الأعمال من كلية التجارة بالجامعة الإسلامية، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: "دور إدارة المعرفة في ضمان تحقيق جودة التعليم العالي- حالة دراسية الجامعة الإسلامية بغزة".

وتشكلت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الأستاذ الدكتور يوسف عاشور– مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور ماجد الفرا– مناقشاً داخلياً، والدكتور سامي أبو الروس– مناقشاً داخلياً.

وأوصت الدراسة بربط مدخلي إدارة المعرفة وضمان الجودة في تحقيق أهداف الجامعة الإسلامية، وطالبت الدراسة بعمل برنامج أكاديمي متكامل لجميع الخريجين لكل تخصص على حده.