وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سنابل تفوز بجائزة أفضل شبكة تمويل أصغر لعام 2010تقديراً من شبكة تروي

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 19:01 )
رام الله- معا- حصلت سنابل- شبكة التمويل الأصغر للبلدان العربية على جائزة أفضل شبكة تمويل أصغر لعام 2010 من سيب – شبكة ترويج التعليم في قطاع المشرعات الصغرى، خلال المؤتمر السنوي الذي نظمته سيب في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من الأول إلى الخامس من نوفمبر/تشرين ثان 2010.

وفازت سنابل بالجائزة من بين سبع وخمسين شبكة تمويل أصغر تمثل شتى اقاليم العالم ودوله، ومُنحت سنابل جائزة هذا العام تقديراً لتميّزها في مجال الموارد البشرية والقيادة، فضلاً عن انجازاتها العامة خلال العام الماضي.

وتسلمت الجائزة رانيا عبد الباقي المدير التنفيذي لشبكة سنابل من وليام تكّر المدير التنفيذي لشبكة سيب، خلال حفل الاستقبال الذي اقيم عشية الرابع من نوفمبر تشرين ثان على هامش القمة العالمية للشبكات.

وتجدر الإشارة ان سنابل التي تعمل على تنمية قطاع التمويل الأصغر في البلدان العربية من خلال دعم الابتكار وتعزيز أفضل الممارسات وتوحيد المعايير القياسية في القطاع التي انشئت في العام 2002 تضم في عضويتها حالياً واحد وثمانين مؤسسة تمويل أصغر يمنتمون لأثنتي عشر دولةٍ عربيةٍ وهي: مصر والعراق والأردن ولبنان وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسعودية والسودان وسورية وتونس واليمن، وقد نجح أعضاء سنابل في تقديم خدماتهم لما يربو على 2.8 مليون مقترض، يمثلون تسعين بالمئة تقريباً من عملاء التمويل الأصغر بالمنطقة العربية.

كما تعمل سنابل بنظام العضوية وهي الشبكة الإقليمية الأولى والوحيدة التي تخدم مؤسسات التمويل الأصغر في البلدان العربية. وقد اشترك في تدشين الشبكة سبعة عشر عضو مؤسس يمثلون سبع دول عربية، خلال الاجتماع التأسيسي الذي استضافته تونس في عام 2002، وقد أشُهرت الشبكة في عام 2004 وسُجلت في القاهرة كمنظمة غير ربحية.

وتكرم سيب وهي شبكة عالمية تربط الممارسين في مجال المشروعات الصغرى من مختلف أنحاء العالم لوضع أدوات عملية، وبناء القدرات، والمساعدة في وضع المعايير للنهوض برؤية مشتركة وهي: دخل مستدام في كل بيت كل عام شبكة من بين أعضائها على أدائها المتميّز في أحد المحاور الستة لكفاءة الشبكات. توظف سيب في الاختيار "أداة تقييم قدرات الشبكات" التي تقيس الأداء في المحاور الآتية: الحوكمة والتشغيل والموارد البشرية والاستدامة المالية والعلاقات الخارجية وتقديم الخدمات للأعضاء.

وتضم لائحة الشرف للفائزين بالجائزة في الأعوام السابقة: رابطة اذربيجان للتمويل الأصغر (اذربيجان)، وشبكة باكستان للتمويل الأصغر (باكستان)، وجمعية أنصار التنمية للتمويل والمشروعات المصغرة (المكسيك)، ومؤسسة ريد لتمويل المشروعات الريفية (لإكوادور).