وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور د. مشهور ابو دقة النيزك تفتتح معرض ومسابقة صنع في فلسطين

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 20:14 )
رام الله- معا- افتتحت مؤسسة "النيزك" للتعليم المساند والابداع العلمي اليوم الثلاثاء، معرض ومسابقة صنع في فلسطين للعام الخامس على التوالي في قاعات جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني.

شارك بالافتتاح د. مشهور ابو دقة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالاضافة الى شخصيات رسمية وممثلين عن مؤسسات وفعاليات دولية ومحلية وبعد ذلك انتقل الحضور لعمل جولة في المعرض لافتتاحه رسميا.

افتتح المعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشهور ابو دقة ممثلا لرئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض، اكد فيها على دعم رئيس الحكومة والحكومة للابداع والريادين واهمية دعم المبدعين في كافة الجوانب، مشيرا الى ان الحكومة وضمن سياستها القائمة على دعم التطور التكنولوجي تعمل على تعميم وتسهيل عملية الاتصال في كامل الوطن من خلال توفير المنافسة في كافة قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين، مؤكدا على ان الحكومة لا تميز بين غزة والضفة الغربية وان مبادرة مثل صنع في فلسطين تجربة تستحق الاحترام والتقدير شاكرا مؤسسة "النيزك" للتعليم المساند والابداع العلمي، على دوره في تعميم التجربة وتنفيذها في فلسطين.

واكد المهندس عارف الحسيني مدير ومؤسس مؤسسة النيزك في كلمة له في الافتتاح على دعم المؤسسة المستمر للابداع والمبدعين، واعرب عن ثقته بطاقات وقدرات الشباب الفلسطيني كما اعرب عن شكره لكل من ساهم في انجاح هذه البرنامج الذي يقام بالشراكة مع مؤسس دياكونيا السويدية وصندوق الاستثمار الفلسطيني والاتحاد العام للصناعات والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

واشار الحسيني ان النيزك على مدار السنوات الخمس الماضية بادرت الى رعاية ودعم المبدعين الفلسطينين في مجالات الانتاج العلمي حيث عملت المؤسسة على تأهيل وتمويل المشاريع العلمية الابداعية المتميزة وعرضها من خلال معارض تقام سنويا.

ويضم المعرض هذا العام 41 مشروعا علميا، 28 مشروعا لمشاركين من الضفة الغربية والقدس و 13 مشروعا من محافظات قطاع غزة وسيفتح المعرض ابوابة في مدينة غزة يوم 24-11-2010 في قاعات فندق غراند بالاس.

ومن جهته قال مديرة مؤسسة دياكونيا السويديه سيسيليا كرلستدت إن المؤسسة تفخر بدعم مثل هذه المسابقة وهؤلاء المبدعين الذين برهنو عن قدراتهم بالمثابرة والعمل وان المؤسسة فخورة في شركتها مع النيزك لدوره في دعم الابداع والريادة في فلسطين.

واشار المهندس اشرف السلعوس مدير برنامج صنع في فلسطين ان هذه المسابقة تعتبر جزء من مسابقة "صنع في الوطن العربي" التي تنظمها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في الإمارات، بحيث ستنظم نهائيات مسابقة صنع في الوطن العربي بعد سلسلة من المسابقات المحلية في 11 دولة عربية مُشاركة، وبعد عقد التصفيات على الصعيد المحلي ومنح جوائز للفائزين يتم إيفاد المتميزون من جميع الدول المشاركة للتنافس مع نظرائهم على مستوى الوطن العربي في مسابقة "صنع في الوطن العربي" والتي تشكل مؤسسة النيزك الرافد الفلسطيني لها بالإضافة الى عرض المشاريع أمام مجموعة من الشركات والمستثمرين من العالم العربي وأيضا من دول أخرى ،وفي العام 2009 توجت انجازات النيزك بفوز المشاركين الفلسطينيين بثلاثة جوائز في مسابقة صنع في الوطن العربي الاخيرة.

واضاف السلعوس ان المشاريع الـ 41 هي من اصل 192 طلبا تقدم للمسابقة في فلسطين.