وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعبة الكشافة والمرشدات تطلق حملة توثيق التاريخ الكشفي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 20:55 )
بيت لحم – معا – جيني بابون - أطلقت جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية "حملة توثيق التاريخ الكشفي الفلسطيني" وذلك تمهيدا لاحتفالية مائة عام على وجودها وانتشارها متقدمة في هذا الأمر على الكثير من الدول العربية والعالمية.

تعاقبت على تاريخ فلسطين العديد من النكبات والصراعات أثرت في الكشافة وكذلك أثرت الكشافة فيها مما عرض الكثير من الصور والوثائق للضياع والتلف والتدمير وخاصة خلال حرب عام 1948 وأيضا عام 1967 وقد عمل الاحتلال الإسرائيلي على تدمير وإتلاف كل ما يربط الفلسطيني بأرضه من وثائق تاريخية وكان للكشافة نصيب من هذا التدمير.

هل تعلم أن القائد اللورد بادن باول زار فلسطين عام 1921.
هل تعلم أن كثيرا من القادة الفلسطينيين شاركوا في المخيمات العالمية وخاصة 1929 في بريطانيا 1933 في بودابست.
هل تعلم أن الكثير من القادة الفلسطينيين حصلوا على وسام الغاب من مركز التدريب العالمي في جيل ويل بارك في بريطانيا.
هل تعلم أن الاعتراف العالمي الأول بالكشاف الفلسطيني كان عام 1928.
وهل تعلم أن الكشافة الفلسطينية ساهمت في ثورة ال 36 وكان لقادتها وعناصرها دورا واضحا وملموسا حيث اعتبرت نواة للجيش الفلسطيني في ذلك الوقت.

والكثير الكثير من هذا التاريخ العظيم.

وتوثيقا لتجربة امتدت مائة عام دعت جمعية الكشافة الفلسطينية للمشاركة في حملة توثيق التاريخ الكشفي الفلسطيني ووجهت نداءها إلى الفلسطينيين الذين حملوا أوراقهم ووثائقهم المهجرين قصرا تحت القصف والموت وإلى الإخوة العرب الكشفيين الذين استضافوا اللقاءات الكشفية العربية القديمة أو شاركوا مع فلسطينيين ويملكون وثائق والى كل من يمللك ما هو مهم لتاريخ كشافتنا الفلسطينية أن يشارك في حماية التاريخ الكشفي الفلسطيني حيث يمكن لكم ارسال صورة ضوئية لاي وثيقة على الايميل الخاص بالجمعية .
[email protected]