وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرقابة البرلمانية تبحث قضايا متعلقة في سلطة الأراضي والطاقة والإسكان

نشر بتاريخ: 24/11/2010 ( آخر تحديث: 24/11/2010 الساعة: 20:12 )
رام الله-معا- عقدت مجموعة العمل البرلمانية الخاصة بالرقابة على الحريات والرأي العام والمجتمع المدني اجتماعا لها اليوم في مقر المجلس التشريعي في رام الله برئاسة النائب ماجد أبو شمالة وحضور النواب: نجاة أبو بكر ، يحيى شامية ، محمد حجازي ، علاء ياغي وإبراهيم المصدر .

وبحث النواب مواضيع تخص سلطة الأراضي الفلسطينية حيث أكد النواب على وجود العديد من النواقص في قضايا كثيرة لا سيما التعديات على الأراضي الحكومية والإيجارات الضئيلة التي تدفع مقابل أراضي مؤجرة. وقد تم اقتراح إقامة صندوق خاص يسمى صندوق الأرض لحماية وحصر الأراضي التي يتم تأجيرها أو استثمارها أو تخصيصها لمشاريع وطنية..وكذلك لحصر الأراضي الحكومية والخاصة وحمايتها .كما تم اقتراح توجيه رسالة إلى رئيس سلطة الأراضي بهذا الشأن.

وفي موضوع سلطة الطاقة، ناقشت المجموعة البرلمانية قضايا هامة تتعلق بالطاقة ، وبشكل خاص اتفاقية بناء محطة توليد كهرباء غزة استكمالا لما قد استعرضه النواب في اجتماعات سابقة. وأكد النواب الحضور على أن هذا العقد مجحف بشكل لا لبس فيه بحق السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأشاروا إلى أن المجموعة البرلمانية سوف تتابع مع الجهات المسؤولة ما قد يمكن أن يتم التوقيع عليه من اتفاقيات جديدة بخصوص بناء محطات توليد كهرباء جديدة في شمال وجنوب الضفة الغربية مستقبلا.

كما ناقشت المجموعة البرلمانية أيضا تقريرا حول وزارة الأشغال العامة والإسكان بخصوص مشاريع الإسكان في غزة والضفة ..متسائلين عن سبب عدم قيام وزارة المالية بتحويل الأموال المقتطعة من رواتب الموظفين لصالح مشاريع الإسكان إلى الوزارة المعنية وعن عدم استمرارية العمل في هذه المشاريع.

ورأى النواب الحضور بعث رسالة بهذا الخصوص إلى رئيس الوزراء د . سلام فياض..وعلى ضوء رده ستقرر المجموعة عمل ما ترتئيه مناسبا.