وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول طرق تربية وتقليم اشجار الفاكهة

نشر بتاريخ: 24/11/2010 ( آخر تحديث: 24/11/2010 الساعة: 21:40 )
نابلس -معا- عقدت مديرية زراعة نابلس اليوم الاربعاء، ورشة عمل حول " طرق تربية وتقليم اشجار الفاكهة " وذلك ضمن إطار "برنامج تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، والممول من الممثلية الهولندية"، الذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية وخمس مؤسسات غير حكومية أخرى، وذلك في مقر المجلس القروي في قرية الناقورة شمال غرب المحافظة، حضرها عدد كبير من المزارعين المستفيدين من البرنامج الهولندي بالاضافة الى عدد آخر من المزارعيين المهتمين بهذا الموضوع الارشادي الهام.

وتحدث المهندس الزراعي محمد عاشور رئيس قسم الانتاج النباتي عن أهمية هذه المحاضرات في تقديم الدعم الفني للمزارعين، ودور المديرية في تقديم الخدمات الارشادية وزيادة الانتاجية والدخل للمزارعيين، متطرقاً الى المراحل والانشطة التي نفذت سابقاً ضمن إطار هذا البرنامج.

وتحدث المهندس الزراعي عرفات اشتية رئيس قسم البستنة الشجرية في الوزارة عن اهمية التقليم للاشجار المثمرة من حيث اهمية تقليم التربية وبناء الهيكل الخارجي للاشتال لسهولة الخدمة والرعاية كذلك الطرق الصحيحة في التقليم اضافة الى التقليم الاثماري والامور الاخرى التي يجب مراعاتها اثناء عملية التقليم.

وتطرقت المهندسة الزراعية احلام الصدر رئيس قسم الزيتون عن اهمية المواعيد الصحيحة في عملية التقليم للاشجار المثمرة بعد سقوط كميات كافية من الامطار التي من شأنها المساعدة في عملية البدء بتقليم الاشجار. منوهة الى ضرورة الابتعاد عن إجراء التقليم خلال درجات الحرارة المنخفضة لتخفيف ألاثار السلبية المحتملة. بالاضافة الى التطرق الى عوامل أخرى هامة لها علاقة بتحسين الانتاجية والخدمة الجيدة لاشجار الزيتون مثل: موعد الازهار والاثمار وساعات البرودة ودرجات الحرارة وكميات الامطار وتوزيعها خلال الموسم .

وأكد المهندس الزراعي ماجد الخراز الى اهمية إتباع أساليب المكافحة المتكاملة في مكافحة الحشرات والأمراض النباتية، والتقليل قدر الامكان من استخدام المبيدات الزراعية المتاحة مع الاخذ بعين الاعتبار شروط السلامة الصحية والبيئية عند استخدامها وضرورة الالتزام بالتعليمات وشروط الاستعمال بالاضافة الى التأكد من أن المبيدات المستخدمة هي من ضمن قائمة المبيدات المرخصة من قبل وزارة الزراعة والمسموح باستخدامها.

وحضر اللقاء المهندس الزراعي محمد شنابلة من اتحاد لجان العمل الزراعي، إحدى المؤسسات الشريكة في البرنامج، والذي تحدث عن أهمية المشاريع التي يقدمها إتحاد لجان العمل الزراعي بما فيها البرنامج الهولندي الحالي، متطرقاً الى المشاريع المستقبلية الاخرى التي سيتم تنفيذها في المحافظة خلال الاشهر القادمة. وفي نهاية المحاضرة، دار نقاش وتم الاجابة عن استفسارات المزارعين الذين أشادوا بمثل هذه المحاضرات لما لها من أثر كبير في زيادة وعي المزارع، ودعوا الى تكرار مثل هذه المحاضرات وتم تسجيل أسماء المزارعيين المستفيدين الذين يريدون زراعة أشتال مثمرة في قطع أراضيهم المستصحلة بدل الفاقد منها وذلك لتعزيز التنسيق وضمان التكاملية بين مشاريع القطاع الزراعي للاستفادة من الاشتال المثمرة التي سيتم توزيعها على المزراعيين ضمن إطار مشروع تخضير فلسطين الذي تقوم وزارة الزراعة حالياً بتنفيذه في كافة محافظات الوطن.

ومن جهته أكد المهندس الزراعي أمين ابو السعود منسق البرنامج الهولندي في الوزارة ، على أهمية موضوع تقليم الاشجار المثمرة، وأن هذا الموضوع من أهم المواضيع التي تم تحديدها من خلال المسح الميداني الاساسي (Baseline survey) لاحتياجات المستفيدين الحقيقة من الخدمات الارشادية والذي تم بالفعل إعتماده (التقليم) ضمن الخطة الارشادية السنوية للبرنامج الهولندي التي يجرها تنفيذها وفق منهجيات العمل بالمشاركة مع كافة الشركاء المحليين وذلك في كافة محافظات الضفة الغربية من قبل طاقمٍ مهنيٍ متميز في مجال تقديم الخدمات الارشادية للمزارعيين. وفي النهاية نتقدم بالشكر الجزيل الى الممثلية الهولندية على الدعم السخي المقدم وتمويل هذا البرنامج التنموي الهام.