وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإستعداد لإحياء أسبوع ضحايا فلسطين في أوروبا

نشر بتاريخ: 24/11/2010 ( آخر تحديث: 24/11/2010 الساعة: 23:17 )
بيت لحم- معا- يواصل مركز العودة الفلسطيني استعداداته لإحياء ذكرى أسبوع الضحايا من الفلسطينيين منذ النكبة وحتى وقتنا الحاضر في المملكة المتحدة وأوروبا للسنة الثانية على التوالي.

وسيعقد هذا الحدث السنوي من 15 إلى 22 كانون الثاني/يناير 2011، والذي يصادف الذكرى السنوية الثانية للعدوان الاسرائيل على غزة.

الحدث الرئيس سيكون بمؤتمر بعنوان "النكبة مستمرة"، والذي سيسلط الضوء على آخر التطورات التي تمر بها القضية الفلسطينية. ويأتي هذا للتأكيد على أن النكبة قضية حقيقية وليست حدثاً تاريخيا مر على منطقة الشرق الأوسط وأصبح من الماضي، بل هي نكبة مستمرة منذ احتلال فلسطين والتمكين للمشروع الاسرائيلي على أرضها.

وسيشارك في المؤتمر العديد من الشخصيات الدولية والأكاديمية البارزة، والتي ستسلط الضوء على العواقب بعيدة المدى لجدار الفصل والمستوطنات والاستيلاء على موارد فلسطين الطبيعية، وسياسة هدم المنازل وعملية تهويد القدس وتأثيرها على عملية السلام، بالاضافة لأوضاع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة، وحصار غزة وعملية الرصاص المصبوب والآثار المترتبة في خلق نكبات متتالية ينتج عنها موجات جديدة من اللاجئين الفلسطينيين.

وسيكون من بين المتحدثين الطبيب النرويجي مادس غيلبرت الذي عايش الحرب على غزة أواخر 2009. والنائبة السابقة عن حزب العمال الدكتورة فيلس ستاركي، والمؤرخ الدكتور سلمان أبو ستة، مؤلف أطلس فلسطين. والدكتور مصطفى البرغوثي، والذي سيسلط الضوء على جدار الفصل كرمز "للعنصرية" إضافة إلى الصحفي البريطاني المعروف بن وايت مؤلف كتاب "الفصل العنصري الإسرائيلي".

وسيتطرق الخبير القانوني الدكتور حسام الحافظ الى حقوق اللاجئين ضمن القانون الدولي، وسيتحدث الدكتور بول لارودي مؤسس حركة غزة الحرة والناشط في مجال حقوق الإنسان عن الجهود التي يبذلها كافة المناصرين للقضية الفلسطينية، وستقدم مخرجة فيلم النكبة الذي أنتجته محطة الجزيرة الفضائية روان الضامن محاضرة حول وسائل الإعلام والنكبة الفلسطينية.

وسيشمل أسبوع الضحايا على العديد من المحاضرات والندوات إضافة إلى المعارض المتنقلة والتي ستغطي مجموعة من القضايا مثل الجدار ونظام الفصل الإسرائيلي، والأسرى والحرب على غزة، والنكبة واللاجئين.

وسيتم عرض فيلم (النكبة) في جميع الفعاليات المصاحبة. كما وسيكون هناك الحدث الرئيسي للأسبوع في ركن الخطباء في حديقة (الهايدبارك) في وسط لندن يوم الأحد 16 كانون الثاني/يناير 2011.

ويتخلل الأسبوع العديد من الأنشطة بشكل متوازٍ في عدد من المدن البريطانية والأوروبية منها لندن، ودبلن، وبلفاست إضافة إلى غلاسكو، ليمريك، كورك، برايتون، ليدز، أكسيتر، غالواي، رادنغ، بريستول، هادريسفيلد، إيبسويتش وغيرها من المدن التي سيعلن عنها لاحقاً.