وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليم المقالة تشكل ولأول مرة "لجنة البحث العلمي"

نشر بتاريخ: 25/11/2010 ( آخر تحديث: 25/11/2010 الساعة: 13:42 )
غزة - معا - شكلت وزارة التربية والتعليم العالي ولأول مرة لجنة خاصة بالبحث العلمي من مهامها تعميم ثقافة البحث العلمي بين طلبة المدارس الحكومية ونشر أبحاث الطلبة العلمية في مجلة خاصة تصدر عن الوزارة بعد عرضها على لجنة من المتخصصين لتحكيمها.

جاء قرار تأسيس لجنة الوزارة للبحث العلمي خلال اجتماع عقده وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمة وبحضور د.خليل حماد نائب مدير عام الإشراف التربوي وأ.زياد المدهون مدير دائرة الإشراف مع عدد من المشرفين التربويين والمدراء الحاصلين على درجات عليا في التربية تؤهلهم لقيادة هذه اللجنة والإشراف عليها وتحيكم أبحاث الطلبة في المدارس الحكومية ضمن ضوابط علمية.

وقد انبثقت اللجنة بعد اعتماد الوزارة لإستراتيجية البحث العلمي وتوجهها نحو الاهتمام بجهد الطلبة الذاتي والخروج من النمط التقليدي للتعليم الذي يقوم على التلقين والحفظ إلى الواقع الميداني والحصول على أوجه المعرفة من مصادر مختلفة.

وبين د.ثابت خلال لقائه بأعضاء اللجنة الجدد أن الوزارة ستولي البحث العلمي خلال الفترة القادمة أهمية بالغة، بعد أن وجدت تركيزاً على الكتاب المدرسي واعتمادً كلياً على المعلم وشرحه، وإهمال لمصادر المعرفة الأخرى، مبديا استغرابه من عدم تشجيع أولياء الأمور والمعلمين للطلبة للحصول على المعلومات من الميدان وهذا ما ستعوضه منهجية البحث العلمي الجديدة.

وأشار ثابت أن التوجه الجديد يهدف إلى تعريف الطلبة بماهية البحث العلمي وأهميته، وإبعادهم عن النمط التقليدي للتعلم خاصة أن طلبتنا يستطيعون إتقان مهارة البحث رغم صغر سنهم.

وأوضح ثابت أنه ستوكل إلى لجنة البحث العلمي إعداد مادة علمية خاصة توزع على الطلبة من كافة المراحل، مشيرا إلى نجاح التجربة لطلبة الصف العاشر حيث تمكن الطلبة من إجراء أبحاث علمية جيدة تناسب قدراتهم العلمية، وتوصلوا إلى نتائج وتوصيات تم رفعها إلى المسئولين في الوزارة، مما يدلل على وجود عدد من الطلبة المبدعين القادرين على إجراء بحوث علمية ذات قيمة.

وأكد ثابت أن الوزارة قررت صرف منحة مالية خاصة بالبحوث العلمية لكل مدرسة، وتزويد المكتبات المدرسية بالكتب التي تفيد الطلبة في أبحاثهم.
بدوره أكد د خليل حماد على أن تأسيس لجنة البحث العلمي يهدف إلى تطوير كفايات الطلبة ومهاراتهم البحثية، وتنمية شخصيتهم مبينا أن اللجنة ستعتمد للبحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي.

وأوضح حماد أن الوزارة ستصمم مجلة خاصة بأبحاث الطلبة من كافة المراحل في نهاية الفصل وسيتم توزيعها على المدارس ليطلع الطلبة الآخرون عليها ويستفيدوا من خبرات زملائهم، منوها إلى رغبة الوزارة في عقد مسابقات لزيادة التنافس في الأبحاث العلمية.