وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تفتتح دورة حول تقييم أوضاع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 25/11/2010 ( آخر تحديث: 25/11/2010 الساعة: 15:38 )
رام الله- معا- افتتحت سلطة اليوم دورة تدريبية بعنوان "إدارة مشاريع المياه والصرف الصحي" والتي تأتي ضمن برنامج تحديد احتياجات قطاع الصرف الصحي في المناطق الريفية الفلسطينية ضمن المشروع النمساوي.

ويستهدف البرنامج التدريبي المعد مجالس الخدمات المشتركة والمجالس القروية من النواحي الفنية والإدارية بهدف مساعدتها في تأهيل كوادرها وتطوير قدراتها في هذا المجال.

وقد افتتح مدير عام الإدارة الفنية حازم كتانة المشروع مبينا أهداف المشروع المخصص لبناء القدرات وتطوير استراتيجية قطاع الصرف الصحي لتحقيق التنمية المستدامة والذي يشتمل دعما لطلبة الماجستير الذين تم اعتمادهم في المنحة مستعرضا الدورتين السابقتين اللواتي تم تنفيذهن ضمن نفس البرنامج.

من جانبه تطرق مدير عام التدريب زياد الفقهاء إلى استعداد السلطة لتلبية كافة الاحتياجات التدريبية لقطاع المياه والصرف الصحي مبينا أن سلطة المياه قامت بعقد عدة دورات تدريبية الهدف منها تطوير الكوادر العاملة في القطاع مطلعا الحضور على انه تم الانتهاء حاليا من دليل تحديد الاحتياجات التدريبية
كما ركز الفقهاء على ضرورة أن يعمل المشاركون على بناء المعلومات والخبرات التي يحصلون عليها من هذا البرنامج مع غيرهم من الطلبة من اجل الاستفادة ونشر اكبر قدر من المعلومات المتعلقة بالقطاع.

وتطرق مدير دائرة الصرف الصحي م. عادل ياسين إلى إن فكرة إقامة مثل هذه الدورات هو من اجل تعميق الفهم بقطاع الصرف الصحي من ناحية ومواجهة التحديات الصعبة المتعلقة به مطلعا المشاركين على ان برنامج الدورة مقسم إلى محاضرات أكاديمية وجولات ميدانية يتعرف المشارك من خلالها على طبيعة هذا الواقع.

وتلا ذلك تقديم عدد من المحاضرات تركزت على التعرف على كيفية التخطيط لاختيار المشاريع بداية من تحديد الاحتياج وكتابة المقترح إلى البحث عن تمويل بالإضافة إلى تحضير الدراسة اللازمة لهذا المشروع وبيان كلفته وتقيم الأثر البيئي له.