وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تستعد لمشاركة فلسطين في الدراسة الدولية

نشر بتاريخ: 25/11/2010 ( آخر تحديث: 25/11/2010 الساعة: 17:01 )
رام الله-معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم في قاعة المدرسة الإنجيلية الأسقفية العربية برام الله ورشة عمل متخصصة التربوي للمشاركة الثالثة لفلسطين في الدراسة الدولية TIMSS 2010، بمشاركة ممثلين من برنامج التعليم في وكالة الغوث الدولية، وممثلين عن المدارس الخاصة، وبرنامج شبكة المدارس النموذجية وممثلي الوزارة ومديرياتها.

وفي كلمة الافتتاح أعرب مدير عام المناهج والمباحث العلمية في الوزارة جميل أبو سعدة عن أمله في أن تسهم هذه الورشة وغيرها من الورشات اللاحقة من أن ترفع جاهزية جميع القطاعات الناظمة لخوض امتحان TIMSS، وان تضع كافة الأسرة التربوية من طلبة ومعلمين وأولياء الأمور على قدر عال من الجدية.

وبين أبو سعدة بان عقد هذه الورشة تسهم في تعزيز الشراكة ما بين كافة الجهات والنظم التربوية في فلسطين من حكومة وقطاع خاص ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين وتؤكد على أهمية زيادة اهتمام الوعي المجتمعي للعمل على الارتقاء والإلتفات إلى المباحث العلمية التي تعتبر من إحدى أهم أعمدة التطور العلمي.

واعتبر أبو سعدة أن إجراء الامتحان الدولي TIMSS يساهم في وضع النقاط على الحروف ويمكن الوزارة من معالجة الثغرات الموجودة في المنهاج الفلسطيني وتجاوزها عبر العمل على تحسين المنهاج ضمن إطار عمل الوزارة المستند إلى عملية التكوين الشمولي للمنهاج.

معتبراً أن الدخول في هذا الامتحان TIMSS المنوي تنفيذه مطلع شهر أيار القادم للصف الثامن الأساسي لمبحثي العلوم والرياضيات لا يعتبر هدفاً بحد ذاته، ولكن تعتبره الوزارة وسيلة علمية وعملية تسعى الوزارة من خلاله إلى تحسين نوعية التعليم.

كما ناشد أبو سعدة جميع الأطر المجتمعية والتربوية وأولياء الأمور والمؤسسات الإعلامية والأسرة التربوية العمل بجدية ومسؤولية وطنية وتربوية في إنجاح هذه المشاركة لإعطاء صورة حقيقية لواقع ومستوى التعليم في فلسطين.

من جانبه قال مدير مركز القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم د. محمد مطر، إن الهدف من مشاركة فلسطين في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم للعام 2011 (TIMSS) هو مقارنة تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن هذه الدراسة تساعد في التعرف على مستوى التحصيل في الأنظمة التربوية ومدى تأثير مجموعة من العوامل السياقية على مستويات التحصيل، مؤكدا أن هذا اللقاء هو الأول من نوعه الذي سيناقش مستويات تفعيل نشاط التقويم والمختبرات المدرسية، ومستوى المتابعة والدعم وإمكانية تطوير المناهج بما يتلاءم مع المعايير الدولية في مادتي الرياضيات والعلوم، ومن اجل وضع خطة واضحة المعالم للعمل الميداني نحو تكثيف الإنجاز عما حققته فلسطين في الأعوام السابقة.

وأوضح أنه من المتوقع أن تشارك في هذه الدراسة الدولية، حوالي 70 دولة من مختلف أنحاء العالم، من ضمنها 16 دولة عربية، مشيرا إلى أن فلسطين تشارك للمرة الثالثة في سلسلة دراسات (TIMSS) بعد مشاركتها في عامي 2003 و2007، وأن فلسطين ستشارك في هذه المرحلة من خلال 230 مدرسة تمثل جهات الإشراف الثلاث ( الحكومة، ووكالة الغوث، والخاصة) في الضفة وقطاع غزة لمسويات الصف الثامن.

من جهته شدد نائب مدير برنامج التعليم ومدير التعلم المدرسي في وكالة الغوث وحيد جبران، على ضرورة وضع خطة موحدة للمدارس من اجل الاستعداد للمشاركة في امتحان2011 بحيث تتكامل الجهود وتتوحد الأهداف للوصول إلى نتائج أفضل.

يذكر أن دراسة (TIMSS) تعقد كل أربع سنوات تحت إشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، والتي تتخذ من أمستردام بهولندا مقرا لها، ويقدم فيها الطلبة امتحانات في مادتي العلوم والرياضيات، وتستهدف طلبة الصفين الرابع والثامن الأساسيين، من طلبة الدول المشاركة، وللدولة المشاركة حرية اختيار الصف الذي ستشارك به وفق الإمكانيات المادية، وجاهزية الطلبة وحاجات النظام التعليمي.