وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم:محاضرة حول التسميد الكيماوي واخرى حول العادات الغذائية الخاطئة

نشر بتاريخ: 25/11/2010 ( آخر تحديث: 25/11/2010 الساعة: 16:59 )
طولكرم - معا - عقد قسم الانتاج النباتي في مديرية زراعة طولكرم اليوم الخميس، محاضرة ارشادية حول التسميد الكيماوي والري المناسب في بيارات الحمضيات، وذلك في قاعة مجلس بلدي النزلة الغربية شمال المحافظة، بحضور عدد من المزارعين.

وتحدث المهندس الزراعي معتصم عبد الحليم رئيس شعبة البستنة عن الكميات والمقادير الموصى بها تبعاً لإنتاجية الدونم ومواعيد إضافتها، لما لها من مردود إيجابي على الانتاج كماً ونوعاً، ووجبات المياه المقررة لوحدة المساحة المتوافقة مع الظروف المناخية السائدة في كل شهر من السنة.

وفي سياق منفصل، عقد قسم التنمية الريفية في دائرة زراعة طولكرم، محاضرة بعنوان " العادات الغذائية الخاطئة "، وذلك في مقر جمعية التنمية النسوية في بلدة صيدا شمال المحافظة.

وتحدثت خلال المحاضرة المهندسة رفيف طعمة والمهندسة هيفاء موسى عن العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها المواطنون في تناول وجبات الطعام، وما ينتج عنها من سلبيات على الجهاز الهضمي مثل " عسر الهضم وعدم امتصاص العناصر الغذائية المهمة للجسم ".

وتطرقت المهندسة طعمة للمشروبات الغازية والشاي والقهوة والحلويات، موضحة انه يجب عدم تناولها أثناء الأكل وبعد الأكل مباشرة، والإكثار من تناول السلطات المكونة من الخضار التي تعمل على حفظ الماء في الجسم وتغني عن شرب الماء بكميات كبيرة، لافتة الى انه يستحسن تناول الفاكهة بعد الأكل على الأقل بساعة، وعدم شرب الحليب مع أي مادة غنية بالحديد، لان الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد.

وتناولت المهندسة طعمة خطورة التدخين بعد تناول الوجبات الغذائية مباشرة، موضحة ان مفعول ضرر السيجارة يتضاعف بمعدل 10 مرات.