وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي لـ"معا":سيطرة اسرائيل على منابع المياه بالاغوار تهدد الزراعة

نشر بتاريخ: 26/11/2010 ( آخر تحديث: 26/11/2010 الساعة: 17:35 )
قلقيلية- معا- حذر رئيس سلطة المياه الفلسطينية د.شداد العتيلي من ان استمرار سيطرة اسرائيل على المنابع المائية في منطقة الاغوار ونهر الاردن تهدد الاستمرار في الزراعة بمنطقة الاغوار بشكل كامل.

وبين العتيلي ان اسرائيل تسيطر سيطرة كاملة على الموارد المائية في تلك المنطقة وتمنع الفلسطينيين من حفر الابار او حتى تجديد الابار الموجودة وبحاجة لاعادة تأهيل الامر الذي يزيد من تفاقم ازمة المياه في الاغوار الفلسطينية يوما بعد يوم مما يؤدي الى حرمان الاف العائلات الفلسطينية من تلك المناطق من تمكنهم من ري المزروعات التي تزود بها كافة الاراضي الفلسطينية باعتبار الاغوار سلة فلسطين الغذائية الاولى.

وقال العتيلي لـ"معا" ان اسرائيل تقدم كل الامكانيات المائية لمستوطناتها الزراعية في تلك المنطقة وتستغل مياه نهر الاردن وبحيرة طبريا من خلال بنائها مزارع للاسماك وغيرها متنكرة لحق الفلسطينيين في تلك المصادر، وتقوم بري مزارعها بكميات مائية كبيرة في حين تقوم بمراقبة استهلاك المياه للفلسطينيين الذين يعيشون في تلك المناطق في حين لا رقيب على استهلاك 8000 مستوطن في نفس المنطقة.

واوضح العتيلي ان الحل لازمة المياه في الاغوار لا يمكن ان يكون الا بحصول الفلسطينيين على حقهم في المياه في تلك المنطقة وتفعيل قناة الغور الغربية لتمكين المزارعين الفلسطينيين من ري اراضيهم.

واضاف العتيلي انه لا يمكن الوصول الى حل نهائي بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي دون حل مشكلة الاغوار ولا دولة فلسطينية دون الاغوار، مثمنا دور منظمة التحرير الفلسطينية والدكتور صائب عريقات في طرح هذا الملف بقوة على طاولة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وحول تأخر الأمطار وتأثيرها، قال العتيلي ان تأخر المطر سيؤدي الى كارثة ليس فقط على صعيد مخزون المياه الفلسطينية وانما سيؤثر على كل شيء، ما سيؤدي الى ارتفاع كبير في اسعار الخضروات واللحوم ومعظم الصناعات المائية نتيجة لتأثير ذلك على مخزون المياه الجوفية.