وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البارالمبية تعقد اولى دوراتها لرياضة السباحة

نشر بتاريخ: 28/11/2010 ( آخر تحديث: 28/11/2010 الساعة: 11:02 )
رام الله- معا- عقدت اللجنة البارالمبية وبالتعاون مع الإتحاد الفلسطيني للسباحة يومي الخميس والجمعة دورة تدريبية في السباحة هدفت إلى تأهيل المدربين وتنمية قدراتهم في تدريب السباحة لذوي الإعاقة.

وجاءت هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع الرياضية من أجل التغيير الذي يسعى لتطوير قدرات مدربي السباحة في تدريب الاشخاص ذوي الاعاقة والتعرف على مهارات التدريب والتصنيف والتحكيم، حيث لاقت الدورة إقبالا من قبل المؤسسات والأندية التي تعنى برياضة ذوي الإعاقة، وشارك بها خمسة وعشرون متدربا ذكورا وإناثا من كافة محافظات الضفة الغربية ومن فئات عمرية مختلفة.

وإفتتح الدورة التدريبية منسق مشروع الرياضة من اجل التغيير هشام كعبية، وقدم نبذة عن مشروع الرياضة من اجل التغيير وما تهدف له الدورة التدريبة وشكر المشاركين على حضورهم وأكد على ضرورة التواصل والإستمرار في هذا المشروع بشكل موسع وتطويره في الفترات القادمة لتحقيق حياة أفضل للاشخاص ذوي الاعاقه.

وقد خصص اليوم الأول في الدورة لتقديم الإطار النظري للمتدربين حيث قام المهندس فادي بكيرات وفواز زلوم أمين صندوق الإتحاد الفلسطي للسباحة والمعالج المائي علاء سلهب بإعطاء المحاضرات للمشاركين والتي تناولت مواضيع متنوعة حول حالات الإعاقة وانواعها وطرق التعامل معها وطرق العلاج المائي وتخلل المحاضرات عرض روبرتاج لبعض الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية والحركية الذين يمارسون الرياضة المائية بشكل مبهر بعد تلقيهم العلاج المائي.

كما وقدم المدير الفني للجنة البارالمبية الفلسطينية ماهر راضي نبذة عن القانون الدولي الخاص بالسباحة للاشخاص ذوي الاعاقة وعن اهمية اعداد المدربين ليكونو قادرين على التعرف على التصنيف الرياضي في السباحة للاشخاص ذوي الاعاقة.

وخصص اليوم الثاني للتدريب العملي الذي تم في نادي (التراي فتنس) والذي استهدف حالات الإعاقة البصرية والحركية وتولى المعالج علاء سلهب تعريف المشاركين بطرق وأليات جديدة للتعامل مع ذوي الإعاقة في تدريبات السباحة، وفي الوقت نفسة حضر مجموعة من لاعبي السباحة من ذوي الاعاقة الجزء العملي من الدورة حيث قام المدير الفني للجنة البارالمبية الفسطينية ماهر راضي ومحمود قاسم منسق الانشطة الرياضية في اللجنة البارالمبية الفلسطينية بعمل التصنيف الرياضي للسباحين وتسجيلهم واعداد قيدهم الرياضي في مؤسساتهم.

وأكد المستشار الفني للجنة البارالمبية خضر أبو صبيح أن المشاركين في الدورة هم نواة التدريب للأشخاص ذوي الإعاقة في رياضة السباحة، وسيتم تشكيل لجنة حكام ومشرفين رياضيين من المشاركين وذلك للنهوض برياضة السباحة للأشخاص ذوي الإعاقة.