وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز "معاً" يقطف الزيتون مع أهالي الكفريات

نشر بتاريخ: 28/11/2010 ( آخر تحديث: 28/11/2010 الساعة: 11:44 )
طولكرم- معا- نظّم مركز العمل التنموي "معا" يوم قطف جماعي في قرية كفر عبوش بمحافظة طولكرم في 25 من الشهر الحالي، وذلك خلال فعاليات حملة الزيتون التي تأتي ضمن نشاطات مشروع تطوير الأمن الغذائي للعام الثاني في محافظتي طولكرم وخان يونس بالشراكة مع مؤسسة "افيدا" استراليا وبدعم من الحكومة الاسترالية.

وبلغ عدد المزارعين الذين تعاون معهم طاقم المركز 43 مزارعاً من قرى الكفريات, حيث اجتمعوا في أرض المزارع عماد بشناق من قرية كفر عبوش لقطاف ثمر زيتونه، بعد أن وقع عليه الاختيار لاعتبارات إنسانية ترتبط بكبر سنه وغياب من يعيله أو يساعده في عملية القطاف.

وقام المركز من خلال حملة العام الحالي بتوزيع مفارش ومقصات تقليم أمشاط قطف على 189 مزارعاً، من قرى الكفريات خلال موسم الزيتون.

وفي نهاية الفعالية شكر المزارع بشناق جميع المشاركين في هذا اليوم التطوعي، وبالأخص طاقم مركز "معا"، لتنسيقهم وتنظيمهم مثل هذا اليوم، الذي يدلل على دعم المزارع في هذا الموسم الوطني وتقديره لشجرة الزيتون المباركة.

ومن الجدير ذكره ان مشروع تطوير الأمن الغذائي في محافظة طولكرم وخان يونس يتم تنفيذه من قبل مجموعة من المؤسسات الاسترالية بالشراكة مع مؤسسات أهلية فلسطينية بتمويل من الحكومة الاسترالية، ويهدف المشروع من خلال تنفيذ مشاريع تنموية تستهدف المجتمع الفلسطيني إلى تحسين الأمن الغذائي للأسر الفقيرة، وتعزيز وتطوير قدرات المؤسسات الأهلية والقاعدية في المجتمعات المحلية المستهدفة لتتمكن من خدمة مجتمعاتها وأعضائها بشكل أفضل.

ومن الأنشطة المنفذة في منطقة طولكرم عدا عن دعم حملة قطف الزيتون: تأهيل الأراضي الزراعية، تصميم وإقامة الحدائق المنزلية، إقامة الدفيئات الزراعية الصغيرة /الأنفاق الزراعية المنزلية وتربية الدواجن، وسيستمر المشروع حتى عام 2014.