وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع تضامني في منتدى شارك و دعوات لحماية مؤسسات المجتمع المدني

نشر بتاريخ: 28/11/2010 ( آخر تحديث: 28/11/2010 الساعة: 19:24 )
غزة – معا نظم ممثلي عدد من القوى الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني اجتماعا تضامنيا في مقر مؤسسة منتدى شارك الشبابي في مدينة غزة.

وقد أعرب المشاركون في بيان وصل لوكالة معا عن رفضهم واستغرابهم لسلسلة التعديات التي تمت بحق منتدى شارك الشبابي واعضاء من مجلس الادارة والعاملين فيها، وخاصة المدير التنفيذي والذين تم استدعائهم عدة مرات في مقر جهاز الأمن الداخلي التابع للحكومة المقالة في غزة
و أكد المجتمعون علي حق الجمعيات الأهلية بالعمل بأمان وفق القانون الأساسي وقانون الجمعيات الخيرية والهيئات الاهلية رقم 1 للعام 2000.
و رفض سياسة الاستدعاءات أو أية شكل من أشكال التعامل الأمني مع المؤسسات الأهلية علماً بأن تلك المؤسسات ذات تاريخ عريق وهي تتبنى فلسفة التنمية من أجل الصمود والمقاومة من أجل البناء الاجتماعي والديموقراطي ، وساهمت بفاعلية بالكفاح ضد الاحتلال وفي عملية البناء الوطني والاجتماعي.

كما رفض المجتمعون التعديات القائمة بحق مبادئ الحرية والديمقراطية والعمل الأهلي بغض النظر عن مصدرها سواءً بالضفة الغربية أو قطاع غزة ، حيث أن الاستمرار في تلك التعديات يعمل على ترسيخ الانقسام ، ونعتبر أن معيار جدية أي قوة سياسية أو حكومة بالمصالحة تكمن في مدى احترامها بمبادئ الحرية والديمقراطية وحق الجمعيات الأهلية بالعمل بحرية تحت اطار القانون.
و طالب المجتمعون بضرورة تحييد الأجهزة الأمنية عن عمل المنظمات الأهلية حيث أن مرجعية تلك المنظمات هي أجهزة إدارية مدنية حددها القانون بصورة واضحة.
مؤكدين على أهمية التآزر والتضامن الوطني خاصة بالظروف الراهنة حيث يشهد قطاع غزة استمرارية لحالة الحصار ومؤشرات بالعدوان علية من قبل الاحتلال ، الأمر الذي يتطلب تعزيز التلاحم بما في ذلك ضمان حق الجمعيات الأهلية بالعمل التنموي والحقوقي بالاستناد لمبادئ سيادة القانون .
كما اتفق المجتمعون علي تشكيل لجنة للتواصل والاتصال مع الحكومة المقالة في غزة بهدف البحث في وسائل تضمن الحق في استقلالية عمل الجمعيات وحرية وديمقراطية وتعددية العمل الأهلي.