وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع التشغيل الطارئ يحتفل بتخريج 62 مهندس زميل

نشر بتاريخ: 29/11/2010 ( آخر تحديث: 29/11/2010 الساعة: 17:33 )
رام الله -معا- إحتفل إثنان و ستون مهندس زميل يوم الإثنين بإنتهاء فترة التدريب مع برنامج التشغيل الطارئ المنفذ من قبل مؤسسة CHF الدولية و الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID ، حيث أنهم شاركوا في مشروع المهندسون الزملاء التابع لبرنامج التشغيل الطارئ و تم الإحتفال تحت رعاية مؤسسة CHF الدولية ، نقابة المهندسين مركز القدس ( EAJC) و مركز الهندسة و التخطيط (CEP) .

من الجدير بالذكر أن برنامج المهندسين الزملاء يوفر التدريب العملي وخبرة عملية مدفوعة الأجر للخريجين المهندسين الجدد وذلك بهدف تطوير مهاراتهم ، في ذات الوقت يعمل البرنامج على بناء القدرات المحلية من خلال تنفيذ أعمال البنية التحتية عن طريق العمل المكثف و التي تهدف بدورها إلى تنشيط الإقتصاد المحلي الفلسطيني .

وحضر الإحتفال ممثلين عن مركز الهندسة و التخطيط ونقابة المهندسين مركز القدس ، مدراء دوائر الهندسة و البناء في مختلف وزارات السلطة الفلسطينية إضافة إلى ممثلين عن شركات هندسية خاصة من مختلف مناطق الضفة الغربية .

وشارك في البرنامج لغاية الآن 118 زميل مهندس ، 85 % منهم إستطاعوا دخول سوق العمل بعد إنهاء فترة التدريب ، من ناحية أخرى شهد البرنامج في الدورة الثالثة نسبة مشاركة نسائية عالية حيث كان هناك 42 متدربة من أصل 62 .وكجزء من البرنامج تمت إستضافة المتدربين لمدة 8 أشهر لإكتساب الخبرة العملية في مشاريع البناء في أنحاء الضفة الغربية التابعة لمشروع التشغيل الطارئ ، عمل المتدربين خلال هذه الفترة في عدة مجالات من شأنها رفع قدراتهم منها الإشراف على المواقع ، تقديم المساعدة للمكاتب الهندسية التابعة للسلطات المحلية و ذلك في مجال إعداد التصاميم ، مراقبة الجودة ،مراجعة التصاميم و الكميات ،رسم الخرائط و نظام المعلومات الجغرافية و إنتاج التصاميم .

إلى ذلك حظي المتدربون بإرشاد من طاقم برنامج التشغيل الطارئ وعملوا على تطوير خطط عمل فردية مصممة لتطوير أهدافهم المهنية ،وتم عقد العديد من ورش العمل أيضا لإطلاع المتدربين عل مواضيع ذات صلة بمجال الهندسة و التطوير مثل قضية التخطيط العمراني ، إدارة المشاريع، تعميم منظور المساواة و منهاهج البناء كثيف العمالة .

لمحة عن برنامج التشغيل الطارئ :
برنامج التشغيل الطارىءEJP الذي تنفذه مؤسسةCHF الدولية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) يعمل نحو تحقيق هدف مزدوج يتمثل في خلق فرص العمل على المدى القصير وتنشيط الاقتصاد المحلي في الضفة الغربية وقطاع غزة. ولتحقيق هذه الأهداف ، تعمل مؤسسة ال CHF الدولية بالشراكة مع المجتمعات المحلية والمقاولين المحليين لتطوير مشاريع البنية التحتية لتكثيف العمالة وتحسين نوعية الحياة للمجتمعات المحلية. منذ إطلاق مشروع التشغيل الطارىء قبل عامين ، تم إنجاز 187 مشروعا ، مع العمل المستمر لإستكمال 34 مشروع إضافي بحلول نهاية عام 2010.