وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انشطة نادي بيت الطفل الفلسطيني تستقطب المئات من المشاركين

نشر بتاريخ: 30/11/2010 ( آخر تحديث: 30/11/2010 الساعة: 11:47 )
الخليل- معا- خالد القواسمي- شهدت اروقة وساحات نادي بيت الطفل الفلسطيني نشاطا مكثفا على مدار الايام والساعات وقدم القائمين على مقدرات الانشطة والفعاليات جهدا متميزا في انشطة الطلائعية والشبابية تناول خلالها قطاع كبير من المشاركين العديد من المهارات المتنوعه في مجالات مختلفة عبرت عن مدى احتياجات تلك الفئة للبرامج والانشطة التي تصب في خانة المصلحة الفضلى للفرد والمجتمع الفلسطيني .

سلسلة من فعاليات برنامج للصبايا فقط
ضمن البرامج التي يقدمها نادي بيت الطفل الفلسطيني ومركز المصادر التابع له وعبر دائرة البرامج والانشطة باشراف المنسقة نفين القيسي وعلى مدار ايام من التواصل تم تنفيذ مجموعة من الفعاليات الخاصة تحت اطار مشروع للصبايا فقط قدمت خلاله مجموعات الصبايا المتوالية نموذجا حيا في كيفية تعزيز دور الفتاة في الانشطة المجتمعية وزيادة فعاليتها في جميع المجالات الرياضية والاعلامية والصحية والبيئية والتثقيفية.

وعن فكرة المشروع صرحت نفين القيسي منسقة المشروع أن هذة الفكرة انطلقت من حاجة واهتمامات الصبايا والهدف من تخصيصها تعزيز مشاركتهن في أنشطة بيت الطفل الفلسطيني لكي يعبرن عن ارائهن ويتحدثن بكل جرأة وصراحة بعيدا عن اراء الشباب وايضا الحديث عن ابرز احتياجاتهم داخل مجتمعاتهم.
ومن ابرز المواضيع التي تم مناقشتها كيفية النهوض بالمستوى الرياضي للفتاة الفلسطينية ومشاركتها في عملية صنع القراروغيرها من المواضيع مثل كيفية التفكير الابداعي وكيفية الاستفادة من التكنولوجياوتحليل الشخصيات اضافة الى مواضيع تثقيفية.

من جانبهن عبرت المشاركات عن ارتياحهم الكامل من تطبيق الافكار الى واقع ملموس واصبحن اكثر قدرة على مناقشة كافة قضاياهم وصقل شخصياتهم بعد انخراطهم في ورشات العمل التدريبية التي تناولت مختلف صنوف المهارات الحياتية.

ونظرا لتنوع المواضيع تنوع الضيوف، الذين شاركو المتدربات في شتى القضايا وقد اختص المصمم فراس دودين بالمواضيع التي تخص عالم الازياء والموضة وكيفية الخروج بأفكار خارجة عن المألوف عن طريق اعطائهن نشاطات ورسومات لتمييز التفكير الابداعي عن التفكير التقليدي.
استقبال وفد مقاطعة تورينتو الايطالية

قام وفد من مقاطعة ترينتو الايطالية ومؤسسة سلام من أجل القدس بزيارة لنادي بيت الطفل الفلسطيني وضم الوفد اثنان وعشرون شخصية ايطالية ساهمت في احتضان اكبر ثوب فلسطيني الذي تم انتاجه من خلال مبادرة حلم من خيوط الشبابية حيث لا يزال يعرض في عدة مدن ايطالية .

وكان في استقبال الوفد رئيس النادي حلمي القواسمي وكل من أعضاء الهيئة الإدارية فراس دودين ، جودة أبو اسنينة محمد الهيموني ومدير عام النادي خالد القواسمي واعضاء اللجان العاملة والمتطوعين.

وابدى القواسمي ترحابه بالوفد وشكرهم على جهودهم ومسياهمتهم في عرض الثوب ودعاهم إلى مزيد من التعاون في شتى المجالات.

وقد قدم انس سرابطة منسق نادي بيت الحاسوب في النادي عرضا عن أنشطة وبرامج النادي .

وعبر ريناتو بنا المتحدث بإسم الوفد الايطالي عن شكره للنادي على الاستضافة وأبدى تأثره عن ما رآه في البلدة القديمة وتعاطفهم الكامل مع الشعب الفلسطيني وأوضح أيضا بان الثوب الفلسطيني تم عرضه في ثلاث مهرجانات في عدة مدن ايطالية وقد حاز على إعجاب الجمهور الايطالي.
وفي نهاية الزيارة تبادل الوفدان الهدايا وقدم رئيس النادي درعا لرئيس الوفد الايطالي وبالمقابل قام الوفد الايطالي بإهداء النادي جرس السلام الذي يرمز إلى مقاطعة تورينتو.

وشكر فراس دودين الوفد على زيارتهم ودعاهم إلى الاستمرار في العمل كسفراء للقضية الفلسطينية ونقل الصورة الحقيقية للشعب الايطالي عما شاهدوه على ارض الواقع وما يعانية الانسان الفلسطيني .

حملة أبي اقرأ لي
ضمن مشروع مساحات صديقة للطلائع نفذ طلائع بيت الطفل الفلسطيني حملة (ابي اقرأ لي) كان الهدف منها نشر ثقافة المطالعة والقراءة عند فئة الطلائع ومن ثم مشاركة المجتمع ككل.

وانطلقت الحملة ليكون الهدف الرئيسي منها تشجيع الأهالي، وخاصة الكبار على القراءة للصغار من أجل تنمية المطالعة وحب الاستطلاع ولتكوين معرفة نابعة منه ومتأصلة فيه ومن هنا قام نادي بيت الطفل الفلسطيني وضمن المشروع الممول من اليونيسف بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة وباشراف ومتابعة مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي واللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ومؤسسه معا بزاوياه المتعددة منها الرياضية و اللغة العربية والرياضيات والمهارات الحياتية والدراما بالمشاركة في الحملة .

وفي لقاءه الطلائع أكد يوسف الترتوري المدير العام في وزارة الثقافة الفلسطينية على أهمية القراءة والمطالعة ودورها في تنمية القدرات وأثنى على الحملة والقائمين عليها وادراكهم لاحتياجات الطفل الفلسطيني وتنمية قدراته وذكر أن الطفل بطبعه مقلد فعندما يرى أباه أو أمه يقرا فبديهيا سيعمد الى تقليدهم .
وتحدث الترتوري عن اهمية السرد وشروطه وتأثيره على الاطفال ويدفع بهم للقراءة وعرج في هذا المجال على دور الاب وضرورة اتباعه اسلوب السرد مع فلذة كبده اثناء القراءة وان من شان ذلك يشوق طفله للاستماع والاستمتاع والمشاركة في عملية السرد.

وباسلوب شيق ورفيع قدم الترتوري نموذجا حيا من قرائته قصصا للأطفال مع تقديمه شرحا وافيا عن القصص والمعاني التي تحملها والعبرة منها وطريقة استخدام الألوان فيها وكيفية مزج الألوان ومعانيها وكان بطريقة مشوقة من اجل تشجيعهم على الاستماع .

وقد تفاعل الأطفال مع القصص والطريقة التي سردت بها التي دفعتهم إلى الاستماع ومن ثم التعليق .

حملة الطلائع
ضمن مشروع "مساحات صديقة للطلائع و فتيان وفتيات يعملون معاً من أجل التغيير و بتمويل من مؤسسة اليونيسف بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة وبتنفيذ مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي واللجنة الوطنية ومؤسسة معا التنموية ومؤسسة النيزك ااطلق نادي بيت الطفل الفلسطيني حملة "نحو بيئة تعليمية آمنة " والتي تهدف إلى التقليل من ظاهرة العنف في المدارس وفي المجتمع ككل نتيجة إلى ارتفاع نسبة هذه الظاهرة في المجتمع الفلسطيني وتناميها بشكل غير مسبوق وقد لاقت الحملة تجاوبا لدى اوساط المشاركين والمجتمع المحلي.

انشطة رياضية متنوعة
وفي المجال الرياضي يشارك اكثر من سبعون مشارك من كلا الجنسين في الانشطة الرياضة ضمن مشروع مساحات صديقة للطلائع وتشتمل الانشطة على العاب كرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة ولعبة الشطرنج باشراف منشط الزاوية الرياضية صهيب زاهدة .

وبهذا الصدد تجري بين مجموعات الطلائع المشاركة مسابقات رياضية في مختلف الالعاب بالاضافة الى ابتكار العاب رياضية ترفيهية اخرى جرى تطويرها من قبل الطلائع وتشهد الصالة المغاطاة مجمل الفعاليات اضافة الى ملعب الحسين بن علي حيث يمارس الطلائع هوايتهم الكروية وتغمرهم سعادة غامرة اثناء التدريبات وفق احدث الاساليب .

من جانبه عبر كفاح الشريف مشرف عام النادي نيابة عن مجلس الادارة عن شكرة لوزارة الشباب والرياضة ممثلة بفارسها المهني موسى ابو زيد وللمؤسسات الداعمة لانشطة النادي من لجنة وطنية للمخيمات الصيفية ومؤسسة تامر والنيزك ومؤسسة معا ولجميع الكوادر العاملة على مواكبتهم للانشطة والبرامج ودعمهم مستذكرا الدور الهام لمؤسسة اليونيسف في رفد المشاريع وتمويلها وعبر الشريف عن شكره لكافة رجال الصحافة والاعلام ومختلف الوسائل الاعلامية على اهتمامهم بتغطية الفعاليات والانشطة مما يعطي دافعا قويا للاندية والمشاركين في اظهار الوجه الحضاري للانسان الفلسطيني.

أمسية طربية
ضمن الانشطة استضاف نادي بيت الطفل الفلسطيني امسية طربية احيتها فرقة بيت لحم للموسيقى العربية بالشراكة مع معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى بدعم من شركة جوال وصندوق الاستثمار الفلسطيني وبالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية وشهدت الامسية حضور وفير من محبي الموسيقى العربية وعلى مدار ساعتين استمتع الحضور بمعزوفات وترية وايقاعية أشنفت آذان مستمعيها ويأتي النشاط ضمن برنامج ليالي الطرب في قدس العرب وفي ختام الامسية قدم رئيس مجلس الادارة حلمي القواسمي واعضاء مجلس الادارة الشكر لكل من ساهم في احياء الفعالية وشارك في اثراء الحركة الفنية الفلسطينية.