وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير أممي حول سكان العالم: نساء الضفة وغزة عانوا من الحرب والحصار

نشر بتاريخ: 30/11/2010 ( آخر تحديث: 30/11/2010 الساعة: 16:51 )
غزة- معا- تناول تقرير " حالة سكان العالم 2010 " حال النساء الفلسطينيات ومعاناتهن في ظل المضايقات الإسرائيلية في الضفة والحصار والحرب على غزة .

وقالت ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بربرا جورجي، في حفل إطلاق التقرير في غزة صباح اليوم الثلاثاء، أن التقرير يناقش معاناة النساء الفلسطينيات في كل من الضفة وغزة، والفصل السابع من التقرير يتناول العديد من القصص للنساء، وكيف تحولن من ضحايا إلى معالجات لقضايا في المجتمع .

وأضافت جورجي، النساء تعاني من النزاعات وتكون من أوائل الضحايا، ويتم استبعادهم من اي عملية سلام، وإذا دخلنها لا يأخذوا حقوقهن الكاملة بها.

من جهتها، قالت مدير جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت، يجب على النساء الفلسطينيات تناول التقرير، والتعلم منه في كيفية تحول المرأة من ضحية إلى صانعة للسلام.

وأضافت، "الكل يدعم الديمقراطية، لا احد نظر إلى نتائج الانتخابات، حوربنا وتم محاصرتنا برا وبحرا وجوا، وأبناءنا يموتون داخل الأنفاق والكهرباء تقطع 12 ساعة يوميا، ومؤسسات الأمم المتحدة لم تسلم من الاعتداءات الإسرائيلية فأين العدل في الديمقراطية.

وعرض خلال الحفل، مقطع فيديو لفيزا الشريم الحائزة على الجائزة الدولية لصحة وكرامة المرأة وعن عملها فى الحرب الإسرائيلية على غزة، حيث استطاعت بإمكانياتها البسيطة أن تساعد النساء والأطفال في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وطالبت شريم برفع الحصار عن قطاع غزة.

وفى نهاية الحفل تم عرض الدبكة الشعبية الفلسطينية، قام بها عدد من الأطفال أمام الحضور.