وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات: السلطة الية تعاقدية لنقل الشعب الفلسطيني من الاحتلال للاستقلال

نشر بتاريخ: 30/11/2010 ( آخر تحديث: 30/11/2010 الساعة: 18:07 )
رام الله- معا- استعرض رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات اليوم الثلاثاء، أهم المستجدات السياسية للقضية الفلسطينية، والتوازنات المحيطة بها ومدى تأثيرها على القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال المحاضرة العامة التي عقدتها دائرة الإدارة العامة في كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت، والتي تحدث خلالها د. عريقات عن "المفاوضات ونشأة السلطة الوطنية الفلسطينية"، بحضور مجموعة من طلبة الجامعة.

وأكد د. عريقات أن المفاوضات علم يجمع العلوم المختلفة، والمفاوضات قائمة في أساسها على منظومة من المصالح، وما السلطة إلا آلية تعاقدية لنقل الشعب الفلسطيني من تحت نير الاحتلال للاستقلال، مشدداً على ضرورة العمل على إعادة فلسطين على خارطة الجغرافيا، رغم أن 95% من السلوك التفاوضي الإسرائيلي هو خارج دائرة المفاوضات.

واستعرض عريقات تاريخ العلاقات الغربية العربية واستراتيجيات السلوك الاسرائيلي، مقسماً إياها لعدة مراحل، بدأت من مرحلة اللاوجودية ومحو الآخر ثم مرحلة الوجود بأقل من إنسان، ثم اللجوء واتهامه بالإرهاب.

وقال د. عريقات إن ما يفصل الشعب الفلسطيني عن الدولة الفلسطينية هي مسألة وقت، مطالباً الجميع بالالتزام بمسؤولياته وعدم التنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني والمقايضة عليها.

وفي نهاية المحاضرة جرى نقاش بين المتحدث والحضور أجاب فيه على استفساراتهم.