وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ممثل هولندا يرحب بتصدير الدفعة الأولى من القرنفل والفراولة من غزة

نشر بتاريخ: 01/12/2010 ( آخر تحديث: 01/12/2010 الساعة: 11:51 )
رام الله- معا- "من الواضح أن الحكومة الهولندية مسرورة من نجاح تصدير الشحنة الاولى من القرنفل والفراولة من غزة والتي هي في طريقها الآن إلى مزاد الزهور الهولندية ومنه الى جهات أخرى في أوروبا"، هذا ما قاله جاك تويس كوارليس فان أفورد، ممثل مملكة هولندا لدى السلطة الفلسطينية في تعليقه على قرار إسرائيل السماح بتصدير زهور القرنفل والفراولة، والتي تشكل جزءا من برنامج الممثلية الهولندية لدعم المزارعين الغزيين.

وأكد تويس كوارليس فان أفورد أن هذا كان "أفضل مكافأة ممكنة للجهود المستثمرة من قبل المزارعين المعنيين، الذين جنبا إلى جنب مع موظفي اتحاد جمعيات الاغاثة الزراعية يشكلون العمود الفقري لهذا المشروع".

وأضاف أن الجهود الرامية إلى تأمين تصدير البندورة والفلفل الحلو المشمولة أيضا في المشروع ما زالت مستمرة.

وعلاوة على ذلك، قال "نحن نتطلع إلى الاستمرار السلس للصادرات طوال الموسم، ولكننا نأمل أيضا أن هذه الشحنة هي الخطوة الاولى نحو توسيع نطاق الفرص المتاحة لرجال الأعمال في غزة لتصدير منتجاتهم، والتي تتيح لهم استعادة صلاتهم في الاسواق الدولية."

وفي هذا الصدد، ذكّر ببيان اللجنة الرباعية من 21 أيلول /سبتمبر 2010، في تشجيع جميع الأطراف المعنية إلى بذل المزيد من الجهود لضمان تدفق المعونة الإنسانية دون عوائق، والسلع التجارية والأشخاص من وإلى غزة مع مراعاة المخاوف الامنية الاسرائيلية المشروعة.

الخلفية

في وقت مبكر من صباح يوم الاحد 28 تشرين ثاني عبرت معبر كرم أبو سالم "كيريم شالوم" بنجاح الدفعة الأولى من شاحنتين. وقد حملت الشاحنتان 2،4 طن من الفراولة و25 ألف زهرة. وسيتم بيع الزهور في مزاد الزهور الهولندية في ألزمير، بينما تتجه الفراولة لمختلف البلدان الأوروبية. أما الدفعة الثانية والمكونة من شاحنتين وتضم 3،26 طن من الفراولة و18 ألف زهرة فقد غادرت صباح يوم الاثنين.

وقد دعمت الحكومة الهولندية في زراعة الزهور والفراولة والخضروات في غزة منذ عام 2006. ان الدعم المالي، والذي رافقه جهود دبلوماسية مستمرة ساعدت على حماية هذا القطاع الزراعي، والذي يمثل ركنا مهما لمستقبل قطاع غزة اقتصاديا.

في هذا الموسم الحالي، دعم البرنامج زراعة 308 دونم من القرنفل، و350 دونم من الفراولة، و27 دونما من الفلفل الحلو و25 دونما من البندورة بمنحة اجمالية 2،6 مليون دولار أمريكي. ومن المتوقع أن ينتج الموسم الحالي حوالي 300 مليون زهرة من القرنفل، 700 طن من الفراولة، و500 طن من الخضروات. مما يشكل حمولة حوالي 770 شاحنة.